الريادة

البرلمان البريطاني: يرفض للمرة الثالثة الإتفاق الذي تقدمت به ماي

رئيسة الوزراء البريطانية

رفض البرلمان البريطاني اليوم الجمعة، الاتفاق الذي توصلت إليه رئيسة الوزراء تيريزا ماي للخروج من الاتحاد الأوروبي وذلك للمرة الثالثة.

وصوت البرلمان بأغلبية 344 صوتا مقابل 286 لصالح رفض اتفاق الانسحاب.

وفي المقابل، أعلن رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، اليوم الجمعة، عن النية لعقد قمة أوروبية استثنائية في الـ 10 من شهر نيسان/أبريل المقبل، كنتيجة للتصويت في البرلمان البريطاني حول اتفاق بريكست.

وقال توسك في تغريدة على “تويتر”: “نظرا لرفض مجلس العمومم البريطاني اتفاق الخروج، اتخذت قرارا بدعوة جلسة للمجلس الأوروبي للانعقاد يوم 10 نيسان/أبريل”.

يذكر أن المملكة المتحدة اتخذت قرارا بمغادرة الاتحاد الأوروبي حسب استفتاء قامت به في 23 حزيران/ يونيو 2016، وبدأت بعده رسميا بمفاوضات خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي عبر تفعليها للمادة 50 من اتفاقية لشبونة التي تنظم إجراءات الخروج.

وسبق للبرلمان أن رفض مرتين الاتفاق الذي توصلت إليه ماي مع قادة أوروبا لتنظيم عملية الانسحاب، كما صوتوا لصالح تأجيل موعد الخروج من الاتحاد الأوروبي (بريكست) من 29 آذار/مارس، إلى موعد لاحق، فيما صوتوا ضد مقترح يتضمن إجراء استفتاء ثان، كما صوتوا الشهر الحالي برفض الخروج من دون اتفاق.

وكان زعماء الاتحاد الأوروبي قد أمهلوا ماي حتى 22 أيار/ مايو المقبل للانسحاب إذا وافق المشرعون في بلادها على اتفاق الخروج، وحتى 12 نيسان/ أبريل إذا رفضوه.

أخبار ذات صلة

نواكشوط: الوزير الأول يعود للجمعية الوطنية للرد على مداخلات النواب حول برنامج الحكومة

Bilal Aly

المعارضة الفرنسية تفشل في سحب الثقة من رئيسى الحكومة

Bilal Aly

رئيس وزراء باكستان:ينجو من تصويت على سحب الثقة من حكومته في البرلمان

Bilal Aly

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لتحسين خدمتنا. لمزيد من المعلومات طالع "سياسة الخصوصية" أوافق التفاصيل

سياسة الخصوصية