السبت, 26 سبتمبر, 2020
الريادة

الخارجية الإيرانية: زیارة ترامب للعراق عدم احترام للسیادة العراقیة

المتحدث باسم الخارجیة الإیرانیة، بهرام قاسمي

انتقد المتحدث باسم الخارجیة الإیرانیة، بهرام قاسمي، زیارة الرئیس الأمريكي إلى العراق، واعتبرها بمثابة عدم احترام للسیادة العراقیة.

وأفاد مركز الدبلوماسیة الإعلامية بوزارة الخارجیة الایرانیة، أن قاسمی قال في تصریح له مساء الخمیس، إنه وكما قال السید ترامب في خطابه في حشد العسكریین الأمريكیین فی قاعدة “عین الأسد” (الجویة غربي العراق)، فإنه ورغم تدخلاتهم التي لا تحصى ونفقاتهم بآلاف ملیارات الدولارات والأثمان الباهضة التي دفعوها على حساب سمعتهم التي لا تعوض للشعب الأمريكی، والتي أدت إلى التواجد العسكري اللا قانوني وغیر المشروع فی المنطقة خاصة العراق، فانه مضطر لأن یدخل أرض إحدى دول المنطقة بصورة سریة تماما. وذلك بحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “إرنا”.

وانتقد المتحدث باسم الخارجیة الإيرانیة بشدة تصریحات ترامب التدخلیة والانتهازیة، مضيفا: “إن حكومات وشعوب المنطقة لا تسمح ابدا الاجانب المعتدین والمنبوذین باستغلال الأمور لاثارة التفرقة بین دول المنطقة”.

وقال قاسمي: “إنه لیست أمريكا الطامعة والداعمة للإرهاب بكل معنى الكلمة، بل إن شعوب المنطقة الواعیة هي التي تمكنت بإدراكها الصائب للظروف توقیتها الصحیح، ومراكمتها لامكانیاتها المادیة والمعنویة من دحر وهزیمة الإرهابیین الذین تم إعدادهم وتسلیحهم وتمویلهم من قبل أمريكا والصهیونیة”.
وأكد المتحدث باسم الخارجیة الإیرانیة بالقول: “لا شك أنه سوف لن یمر وقت طویل لتدرك جمیع دول المنطقة بأن استتباب الاستقرار والأمن في المنطقة غیر ممكن، دون الاعتماد على مصادرها وطاقاتها الداخلیة والإقلیمیة والدولیة وأن القوات الأجنبية ستضطر لمغادرة المنطقة كلها عاجلا أم آجلا”.

أخبار ذات صلة

ترامب يفجر انتقادات هائلة في واشنطن بعد قراره بعدم زيارة مقابر جنود بلاده

Bilal Aly

العراق:نقص المياه يقضي على مزارع الحناء في شبه جزيرة الفاو

Bilal Aly

رئيس الوزراء العراقي: يوصي البرلمان باتخاذ إجراءات عاجلة لإنهاء وجود القوات الأجنبية

Bilal Aly