الريادة

مصر:تعلن تمسكها بمقترحها الخاص بقواعد ملء وتشغيل سد النهضة

أعلنت مصر تمسكها بمقترحها الخاص بقواعد ملء وتشغيل سد النهضة، وأنها قدمت فقط صياغة بديلة لتشغيل السد الإثيوبي، وذلك تزامنا مع تقارير تفيد بأن مصر سحبت مقترحها الذي اشترطت فيه وصول 40 مليار متر مكعب من المياه سنويا إليها.

وبحسب “بوابة الأهرام” المصرية أكدت وزارة الموارد المائية والري، في بيان صحفي، صادر مساء اليوم الثلاثاء، تمسكها بالمقترح المقدم من جانبها بخصوص قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، وسعيها قدمًا في المفاوضات مع السودان وإثيوبيا إلى التوصل إلى تفاهم واتفاق بخصوص قواعد ملء وتشغيل السد وخصوصا خلال فترات الجفاف والجفاف الممتد.

وأشار البيان، إلى حرص مصر على التوصل لصيغة توافقية تحقق مصالح الدول الثلاث، متمثلة في حق إثيوبيا فى تحقيق التنمية التي تنشدها، بما لا يمثل خطراً جسيمًا على مصر، ويضمن تدفق المياه لها، وحق الحياة.

وأوضح البيان، أن مصر قدمت صياغة بديلة لربط تشغيل كل من السد العالي وسد النهضة، بما يحقق مصلحة الطرفين. 

وفي تصريحات لموقع “أهرام أونلاين”، قال المتحدث باسم وزارة الري محمد السباعي “نحن ملتزمون ببياناتنا في الاجتماعات، وكذلك هم (الإثيوبيين)”.

وحين سئل عن التقارير الإعلامية التي نقلت عن وزير المياه والري الإثيوبي سيليشي بيكيلي قوله إن مصر سحبت مقترحها بشأن تدفق سنوي يصل إلى 40 مليار متر مكعب، قال السباعي “نحن لا ننكر أو نؤكد مثل هذه التصريحات”، معترفا بأن الوزارة كانت على علم بهذه التقارير. وأكد في تصريحات تلفزيوينة أخرى أن مصر لم تسحب مقترح تدفق الـ 40 مليار متر مكعب مياه سنويا، ولم يتم سحب أي جزء من المقترحات المقدمة من الجانب المصري بشأن سد النهضة.

أخبار ذات صلة

السلطات المصرية: تعلن وقف استيراد الغاز المسال من الخارج

Bilal Aly

وكالة “الأناضول” تطالب السلطات المصرية بإطلاق سراح صحفييها

Bilal Aly

فردوس عبدالحميد تطالب الدولة بالعودة مرة أخرى إلى إنتاج الأعمال الفنية

Bilal Aly

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لتحسين خدمتنا. لمزيد من المعلومات طالع "سياسة الخصوصية" أوافق التفاصيل

سياسة الخصوصية