الريادة

عروض غنائية وموسيقية ومسرحية بمهرجان القدس

الريادة:تحت شعار “انهضي يا قدس”… تنطلق فعاليات “مهرجان القدس” الذي ينظمه مركز يبوس الثقافي هذا العام في 12 أغسطس. بمشاركة فرق غنائية وموسيقية محلية وأجنبية.

ويهدف المهرجان، الذي تأسس عام 1995، إلى “تنشيط الحركة الثقافية والتجارية في مدينة القدس والمساهمة. في دعم وتطوير الحياة الاقتصادية والاجتماعية ورفع مستوى المعرفة بالفنون المختلفة. وتعميق الحوار التفاعلي والتعاون. بين مجموعات من الفرق والفنانين الفلسطينيين والمثقفين والفنانين العالميين” بحسب بيان من إدارة المهرجان.

وتقام الفعاليات في قاعات مركز يبوس التي تبعد مئات الأمتار عن أسوار البلدة القديمة في مدينة القدس. وكذلك في حيفا ومخيم الدهيشة في بيت لحم.

الفن أداة للتعبير

ويقول منظمو المهرجان إنه “يخاطب هذا العام من خلال برنامجه الفني القيود المفروضة علينا. والتضييقات على الحيز العام وعلى المؤسسات الثقافية والأفراد، ومخاطبة قضايا اجتماعية سياسية مستخدمين الفنون كأداة للتعبير”.

ويأتي حفل الافتتاح مع الأوركسترا العربية (المعهد الوطني للموسيقى) بقيادة الموسيقار الفلسطيني سهيل خوري. ويشمل البرنامج الممتد حتى 18 أغسطس مشاركة فرق موسيقية ومسرحية وعروضاً كوميديا ارتجالية.

وأعلن القائمون على المهرجان هذا العام إطلاق (جائزة ريم بنا للإنتاج الموسيقي). قائلين إن الهدف منها “تشجيع إنتاج .أغان جديدة تحاكي القضية الفلسطينية وقضايا إنسانية عالمية تؤثر في الرأي العام العربي. والعالمي وتدعوه للاهتمام بالقضية العادلة في فلسطين وقضايا العدالة السياسية والاجتماعية حول العالم”.

وريم بنا مغنية وملحنة فلسطينية من مدينة الناصرة توفيت عام 2018.

أخبار ذات صلة

بعثة من الهيئة العربية للمسرح تزور موريتانيا

مصطفى سيديا

#نسخة مُشوهة من كُتيب مهرجان المسرح الموريتاني/عالي ديدة

Bilal Aly

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لتحسين خدمتنا. لمزيد من المعلومات طالع "سياسة الخصوصية" أوافق التفاصيل

سياسة الخصوصية