الثلاثاء, 18 يناير, 2022
الريادة

موريتانيا: انطلاق النسخة الخامسة من مهرجان “آردين” (صور)

الريادة/ انطلقت مساء أمس الجمعة بمباني المتحف الوطني بنواكشوط فعاليات النسخة الخامسة من مهرجان “آردين”. وذلك بحضور رسمي وشعبي

وقد شهد حفل افتتاح المهرجان حضور العديد من الشخصيات الفنية والأدبية واإعلامية ومحبي آلة الآردين الموسيقية.

منظمة المهرجان الأستاذة عيشة بنت شغالي رحبت بالحضور الجماهيري، معربة عن امتنانها الكبير لحضور هذه النسخة التي دأبت على تنظيمها للمرة الخامسة على التوالي.

وأكدت بنت شغالي أن العروض فإن هذه النسخة تعرف مشاركة عدة نساء عارضات لمختلف المنتوجات المحلية والإبداعات المتنوعة.

ونبهت رئيسة المهرجان إلى أن النسبة الأكثر من وقت السهرات ستكون للعزف على آلة الآردين التقليدية والحناجر الذهبية الحاضرة معنا، وَسَتٌقَدًمٌ أَمَامَكُمْ نَمَاذِجُ مِنَ الرًقْصِ التًقْلِيدِي وَالفلكلور، إِلَى غَيْرِ ذَلِكَ مِمًا يَعْكِسُ تَنَوُعَ عَاَلمِ الْمُوسِيقَى.

بدوره ممثل وزارة الثقافة المستشار المكلف بالثقافة والفنون محمدو ولد احظانا قال في كلمته باسم وزير الثقافة إن الوزارة تولي اهتماما بارزا للموروث الشعبي مشيدا بفكرة مهرجان آردين.

وأوضح ولد أحظانا أن آلة “آردين” تعد من أقدم الآلات الموسيقية المعروفة في إفريقيا، مشيرا إلى أنها لعبت دورا أساسيا في حضور المرأة الموريتانية في المشهد الموسيقي، مؤكدا أن كافة بحور الموسيقى المعروفة يمكن أن تعزف على هذه الآلة.

وبعد الكلمات الرسمية صعدت منصة المهرجان كوكبة من الفنانات توزعت أدوارهن بين العزف والغناء، كما عرفت النسخة الخامسة من المهرجان ولأول مرة حضور “ألتيدنيت” و”النيفارة”.

تجدر الإشارة إلى أن المهرجان يدوم يومين وسيختتم بسهرة فنية مساء اليوم السبت بالمتحف الوطني.

وقد تضمنت النسخة كذلك معرضا فنيا لبعض الآلات الموسيقية القديمة واللوحات الفنية، إضافة إلى بعض. المنتجات المحلية الأخرى كالأحذية محلية وعينات من القهوة مصنعة محليا من نواة التمر.

أخبار ذات صلة

موريتانيا تسعى لفتح مكتبة في كل عاصمة من ولاياتها

مصطفى سيديا

موريتانيا:بدء امتحانات البكالوريا وسط أجواء خاصة

Bilal Aly

تساقط كميات من الأمطارعلى مناطق متفرقة من البلاد

Bilal Aly

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لتحسين خدمتنا. لمزيد من المعلومات طالع "سياسة الخصوصية" أوافق التفاصيل

سياسة الخصوصية