الريادة

انطلاق فعاليات مهرجان الشارقة “للمسرح الصحراوية” بمشاركة فرق المسرح الموريتاني

نجوم المسرح الموريتاني خلال الجلسة التعارفية قبيل انطلاقة مهرجان الشارقة

نظمت إدارة مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي صباح اليوم 12 ديسمبر الجاري بفندق سانترو روتانا جلسة تعارفية بين المخرجين والفرق المشاركة في في ليالي المهرجان .

المخرج االموريتاني سلي عبد الفتاح افتتح الكلام بشكر إدارة المهرجان لمحاولتها خلق تجربة مسرحية فريدة للمسرح الصحراوي .
وقد تحدث سلي عن تجربة المسرح الصحراوي وخصوصا المشاركات الموريتانية واعتبر ان فكرة المسرح الصحراوي هي محاولة لاخراج المسرح من العلبة الايطالية والرجوع الي الثقافة الصحراوية التي تمتلك شعوب هذه المنطقة .
سلي يشارك بعرض فتيات لفريك وبمشاركة مجموعة من المسرحيين الموريتانيين . وقد حاول المخرج المصري جمال ياقوت تقديم فكرة عن عرضه عنتر الذي هو يتناول السيرة الشعبية لعنترة بن شداد وتعتبر سيرة عنترة تمثيلا قويا لنموذج الثقافة الصحراوية .
التونسي حافظ خليفة المشارك بعرض خضراء والذي يتناول سيرة بني هلال في تونس اعرف عن شكره للقائمين علي المهرجان العرض شارك العام الماضي في مهرجان الصحراء والذي حضره 60 الف متفرج .
هذا ويشارك الفنان التونسي الكبير لطفي بوشناق في العرض من خلال موسيقي التسجيلية التي تصاحب العرض . واعتبر المخرج حافظ أن هذا العرض هو تكريم للمرأة التونسية . المخرج أحمد البلوشي الذي يشارك بعرض الهيم الذي يتناول الثقافة الصحراوية في عمان ، العرض يتناول موضوع العطش الذي هو معروف في الصحراء لكن العطش الذي يتناول العرض هو العطش في ابعد تجلياتي .
الاستاذ باب ميني رئيس جمعية المسرحيين الموريتانيين والذي يشارك في عرض فتيات لفريك للمخرج سلي عبد الفتاح خلال مداخلته رحب بالمشاركين في هذه الدورة من المهرجان ، كما شكر القائمين علي المهرجان .
واعتبر باب ميني ان التجربة المسرحية الموريتانية كانت منعزلة عن الثقافة العربية ، لكنها بدأت من خلال المشاركات في المهرجانات الدولية . يذكر ان اللقاء حضره مدير إدارة الثقافة بدائرة الثقافة بالشارقة الدكتور أحمد أبو رحيمه .
مهرجان الشارقة
أحد نجوم المسرح الموريتاني

أخبار ذات صلة

الحكومة الموريتانية تعقد اجتماعها الأسبوعي

مصطفى سيديا

لماذا الهجوم على مدير وكالة سجل السكان والوثائق المؤمنة؟

Bilal Aly

النفاق الإعلامي! /الولي سيدي هيبه

Bilal Aly

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لتحسين خدمتنا. لمزيد من المعلومات طالع "سياسة الخصوصية" أوافق التفاصيل

سياسة الخصوصية