الريادة

الذهب يهوي لأدنى مستوى في 9 أشهر

واجهة أحد محلات الذهب (أرشيف)

نزل الذهب، أمس الجمعة، إلى أدنى مستوى في 9 أشهر تقريباً ويتجه صوب الانخفاض للأسبوع الثالث على التوالي.

إذ أرتفع الدولار وعوائد السندات بعد تصريحات لجيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي. (البنك المركزي الأمريكي) قال فيها إن “الزيادة في العوائد لا تخل بالنظام”.

وتراجع الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 1692.13 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0515 بتوقيت غرينتش. بعد أن نزل لأدنى مستوى منذ الثامن من يونيو(حزيران) عند 1686.40 دولار.

ومنذ بداية الأسبوع، تراجع الذهب 2.3%.

وانخفضت العقود الآجلة الأمريكية للذهب 0.6% إلى 1690.40 دولار.

وكرر باول أمس الخميس تعهده بإبقاء الائتمان ميسراً وقال إنه “على الرغم من أن الزيادة في العوائد كانت “ملحوظة” إلا أنه لا يعتقد أن المركزي الأمريكي سيتعين عليه التدخل لخفضها.

وقال جيفري حالي كبير محللي السوق لدى أواندا: “من الواضح أن باول لم يميل إلى التيسير النقدي بشكل كاف بالنسبة للأسواق أمس، وبطريقة ما، فإنه أعطى الضوء الأخضر لارتفاع أكبر للعوائد الأمريكية بقوله إنه مرتاح لذلك.
“جميع المؤشرات تشير إلى استمرار فورة السندات” مضيفاً أنه يبدو من المحتم أن ينزل الذهب عن المستويات الحالية وأن يسجل خسائر أكبر إلى نطاق 1600 دولار.

وتماسكت العوائد الأمريكية لأجل عشر سنوات فوق 1.5% ، بينما أرتفع الدولار لأعلى مستوى في 3 أشهر.

ويزيد ارتفاع العوائد تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر الذي لا يدر عائداً.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة 0.5% إلى 25.17 دولاراً للأوقية، وانخفضت 5% في الأسبوع، في أسوأ أداء منذ أواخر نوفمبر(تشرين الثاني).

ونزل البلاديوم 0.2% إلى 2334 دولاراً وتراجع البلاتين 0.6% إلى 1119.53 دولار.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لتحسين خدمتنا. لمزيد من المعلومات طالع "سياسة الخصوصية" أوافق التفاصيل

سياسة الخصوصية