رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان: لم نسجل أي انتهاكات ممنهجة ضد المهاجرين

الريادة: أكد رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، البكاي عبد المالك، أن الفرق التابعة للجنة لم ترصد أي انتهاكات ممنهجة أو اعتداءات تستهدف ممتلكات المهاجرين غير النظاميين في البلاد.

وأوضح عبد المالك، خلال مشاركته في الدورة الـ62 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، أن المتابعات الميدانية أظهرت وجود عناية خاصة لضمان حقوق المهاجرين داخل مراكز الاستقبال والإنقاذ.

جاءت هذه التصريحات خلال جلسة خصصت لعرض تقرير المقرر الأممي الخاص بحقوق المهاجرين بشأن موريتانيا. وفي هذا السياق، أشار ولد عبد المالك إلى توافق اللجنة الوطنية مع ما ورد في التقرير الأممي من إشادة بالتقدم الذي أحرزته نواكشوط في هذا الملف، لا سيما على صعيد:

  • تعزيز الإطار القانوني والتشريعي لحماية المهاجرين.
  • تطوير آليات التعاون والشراكة مع الأطراف الدولية.

وفي الوقت الذي ثمن فيه المكتسبات الحالية، شدد رئيس اللجنة على ضرورة مواصلة الجهود لحماية الفئات الأكثر هشاشة بين المهاجرين، وفي مقدمتهم النساء والأطفال، بالإضافة إلى طالبي اللجوء، داعياً إلى تفعيل وتطوير آليات الوقاية والمتابعة والتظلم في مختلف مراحل الهجرة.

وطالب ولد عبد المالك في ختام  كلمته، المجتمع الدولي بتقديم مزيد من الدعم والمساندة لدول العبور والاستقبال، وفي مقدمتها موريتانيا، لتمكينها من مواجهة التحديات المتزايدة للهجرة غير النظامية، مع الالتزام الكامل بضمان وحماية حقوق المهاجرين واللاجئين.