الريادة

ندوة في نواكشوط  حول العلاقات الموريتانية الإماراتية (صور)

الريادة: نظم المركز العربي الإفريقي للإعلام والتنمية مساء أمس الأحد في نواكشوط ندوة حول العلاقات الموريتانية الإماراتية.

وتهدف هذه التظاهرة إلى إبراز مستوى تطور العلاقات التاريخية المتميزة القائمة بين البلدين الشقيقين والتي شملت عدة مجالات تنموية واقتصادية.

بدأت فعاليات الندوة بكلمة للمدير العام للمركز العربي الإفريقي للإعلام والتنمية السيد محمد سالم ولد الداه تحدث فيها مسار العلاقات الثنائية بين موريتانيا والإمارات العربية المتحدة الذى يعود إلى مطلع سبعينيات القرن الماضي بعد الزيارة التاريخية التي قام بها لموريتانيا المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

وأضاف مدير المركز اليد محمد سالم ولد الداه فى كلمته أن دولة الامارات العربية المتحدة ظلت الى جانب موريتانيا مقدمة لها الدعم من خلال تمويل مشاريع تنموية عديدة ذات طابع استيراتيجى .

مؤكد علي أن العلاقات ستبقى فى تطورمستمر فى ظل القيادة الحكيمة للبلدين

بدوره أشاد القائم بالأعمال في سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في نواكشوط سعادة السيد حسن الشميلي بالعلاقات التاريخية التي تربط البلدين الشقيقين والتي تنطلق من مشتركات ثقافية وعلمية تجمع شعبي البلدين الشقيقين.

وتناول فى مداخلته وثيقة مبادئ الخمسين وهي عبارة عن عشرة مبادئ تمثل مرجعاً لدولة الإمارات المتحدة خلال الخمسين عاماً القادمة، من حيث تنتقل الدولة إلى مرحلة جديدة من التطوير والتنمية.

وترسم وثيقة مبادئ الخمسين المسار الاستراتيجي لدولة الإمارات العربية المتحدة في المجالات الاقتصادية والسياسية والتنموية والداخلية لتعزيز أركان الاتحاد وبناء اقتصاد مستدام، وتسخير جميع الموارد لمجتمع أكثر ازدهاراً وهذه المبادئ هي:
1- الدبلوماسية الاقتصادية والتجارية:
– السياسة الخارجية للدولة: الإمارات على الساحة الإقليمية والدولية
– جهود الإمارات في دعم المرأة والأمن والسلام
– السياسة الخارجية للدولة: الإمارات على الساحة الإقليمية والدولية
2 – الدبلوماسية الاقتصادية والتجارية:
– جهود الإمارات في دعم المرأة والأمن والسلام
– خدمة مواطني الدولة في الخارج
– حقوق الانسان فى الامارات العربية المتحدة
– الدبلوماسية التكنولوجية والعلمية الدبلوماسية الثقافية.

كما أضاف القائم بالاعمال السيد حسن الشميلي خلال مداخلته أن العلاقات الثنائية بين موريتانيا والامارات تتميز بتطور مستمر وستشمل في المستقبل القريب عدة مجالات من بينها الطاقة النظيفة وخلق إطار للتشاور من أجل خلق تنمية مستدامة في شتى المجالات.

وقدم المتدخلون في الندوة على محورية العلاقات القائمة بين موريتانيا والإمارات العربية المتحدة والتي شملت عدة مجالات من بينها الصحة والتعليم والتعاون العسكري. كما أشادو بمبادئ الخمسين، وكان من أبرز المتحدثين فى الندوة
السفير الموريتانى السابق فى دولة الامارات السيد سيدى محمد ولد حننا

الكاتب الصحفى محمد ولد المنى من جريدة الاتحاد الاماراتية

وقد شارك فى فعاليات الندوة جمع غفير من الشخصيات الوطنية والسياسية والمدونين ورجال الثقافة والفكر والاعلام .

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لتحسين خدمتنا. لمزيد من المعلومات طالع "سياسة الخصوصية" أوافق التفاصيل

سياسة الخصوصية