الريادة

موريتانيا تشارك في الدورة 75لجمعية منظمة الصحة العالمية

الريادة / موريتانيا تشارك بالعاصمة السويسرية جنيف في أعمال الدورة الخامسة والسبعين  للجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية، بحضور وزير الصحة المختار ولد داهي، الذي من المقرر أن يلقي  خطابا باسم موريتانيا خلال هذه الدورة، كما سيتولى إلقاء الكلمة الموحدة لمجلس وزراء الصحة العرب، حسب ما نشر على الصفحة الرسمية للوزارة.
وحسب ما نشره وزير الصحة في حسابه على الفيسبوك، فقد أجرى خلال مشاركته في الدورة سلسلة لقاءات عملية مع كل من المدير العام للمنظمة العالمية للصحة، وبعض الوزراء المشاركين وممثلي الشركاء الفنيين و الماليين لقطاع الصحة الموريتاني  المشاركين  في أعمال الجمعية العامة الخامسة والسبعين التي تنعقد هذا العام تحت شعار” منظمة عالمية للصحة، أكثر فعالية وكفاءة، تقدم دعمًا أفضل للبلدان”.
وشملت لقاءات وزير الصحة الموريتاني لقاء مع وزير الصحة الجزائري  البروفسور “بنبوزيد عبد الرحمن” تم خلالها الاتفاق على  تفعيل الاتفاقية الصحية بين البلدين و على إجراءات عملية سريعة من بينها:
-تنسيق  مهمة بعثة طبية جزائرية متخصصة في جراحة العظام  بنواكشوط في العشر الأوائل من يونيو المقبل كآخر أجل؛
-تنسيق  سفر علمي للفريق الموريتاني المكلف بزرع الأعضاء للاستفادة من التجربة الجزائرية الأسبوع الأول من يونيو المقبل؛
-موافقة الطرف الجزائري  على دراسة علاج بعض المرضى الموريتانيين الذين لا توجد علاجاتهم بموريتانيا.
كما أجرى لقاء مع وزيرة الصحة بالمملكة الإسبانية كارولينا داريا سان سباستينيا واستعرض  اللقاء  التعاون الموريتاني -الإسباني في مجال الصحة، وتوفير لقاحات الأطفال ما قبل سن الخامسة، تكوين الأطباء الموريتانيين بالتخصصات الطبية الدقيقة بإسبانيا؛ تأهيل و توسعة المستشفى بنواذيبو  المعروف شعبيا ب “طب إسبانيا”؛ المساعدة اللوجستية لمركز الطوارئ الصحية  قيد التدشين.
كما تم الاتفاق على تكليف  معاوِنَيْن بمتابعة الموضوع من أجل  تقدم الاعمال فيه خلال أجل قصير.
وفي ذات السياق أجرى وزير الصحة الموريتاني لقاء آخر مع  وزير الصحة ووقاية المجتمع بدولة الإمارات العربية المتحدة  عبد الرحمن بن محمد العويس.
و شمل اللقاء الحديث عن توسعة مستشفى الشيخ زائد ، وآفاق استثمارية إماراتية في مجال التصنيع للأدوية و تم الاتفاق على تبادل أوراق موجزة عن هذه الأفكار خلال يوم أو يومين، والدعوة بزيارات متبادلة بين الطرفين.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لتحسين خدمتنا. لمزيد من المعلومات طالع "سياسة الخصوصية" أوافق التفاصيل

سياسة الخصوصية