الثلاثاء, 13 أبريل, 2021
الريادة

من أسباب….شعور كبار السن بالدوار عند الاستيقاظ من النوم؟

يشعر الكثير من كبار السن بالضعف أو الدوخة أو عدم الاتزان عند الاستيقاظ من النوم، حيث يمكن أن يكون ذلك علامة على عدم الحصول على ما يكفي من الماء أو قد تكون حالة طبية مثل توقف التنفس أثناء النوم.

ونشر موقع “ويب ميد” مجموعة من المعلومات حول الأسباب الشائعة للشعور بدوار الصباح وكيفية التعامل مع هذه الحالات؟

• الأدوية

يمكن أن تسبب أنواع عديدة من الأدوية، الدوخة في الصباح أو في أوقات أخرى، ومن أهم الأدوية التي تسبب دوار الصباح هي مضادات الاكتئاب والأدوية المضادة للنوبات وأدوية ضغط الدم وأدوية الحساسية وأدوية البروستاتا والمهدئات، لذلك يجب التحدث إلى الطبيب عند الشك في أن أحد الأدوية هو الذي يسبب الشعور بالدوار.

• الجفاف

كثيرا ما تؤدي قلة السوائل في النظام الغذائي إلى عدم قدرة العقل والجسم على العمل بشكل صحيح، مما قد يؤدي إلى الدوار، لذلك يجب التأكد من الحصول على كمية كافية من السوائل خلال النهار لكي تساعد على تجنب دوار الصباح الناتج عن الجفاف.

• سكتة قلبية

عندما يكون هناك قصور في القلب، فهذا يعني أن القلب لا يضخ الدم في جميع أنحاء الجسم كما ينبغي، ولا يستطيع القلب التعامل مع الانخفاض الطبيعي في ضغط الدم عند الوقوف، مما يؤدي إلى الإصابة بالدوار.

• توقف التنفس أثناء النوم

انقطاع النفس النومي هو حالة تؤدي إلى التوقف عن التنفس لعدة ثوان في كل مرة طوال الليل. وهذا يقلل من كمية الأكسجين في الدم، مما يؤدي إلى الإصابة بالدوار.

• انخفاض سكر الدم

يمكن أن يتسبب انخفاض نسبة السكر بالدم، في حدوث تغيرات هرمونية .وكيميائية في الجسم قد تؤدي إلى الشعور بالارتعاش أو الدوار في الصباح.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لتحسين خدمتنا. لمزيد من المعلومات طالع "سياسة الخصوصية" أوافق التفاصيل

سياسة الخصوصية