الأربعاء, 20 يناير, 2021
الريادة

من هو مبارك يزيد الذي عينه تنظيم “القاعدة في بلاد المغرب” زعيما جديدا له خلفا لعبد المالك دروكدال؟

الريادة ـ أكدت عدة مصادر إعلامية نقلا عن مواقع إلكترونية بينها “سايت” الأمريكي المتخصص في الحركات الإسلامية أن تنظيم “القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي” قد أعلن في 22 نوفمبر تعيين الجزائري مبارك يزيد، المدعو أبو عبيدة يوسف العنابي زعيما جديدا للتنظيم الإرهابي خلفا للجزائري عبد المالك دروكدال، والذي قتل في يونيو 2020 إثر عملية عسكرية بشمال غرب تساليت في مالي.إعلاناقرأ المزيد

بعد مرور خمسة أشهر على مقتل زعيمه (الجزائري) عبد المالك دروكدال، والذي قتل في يونيو 2020 إثر عملية عسكرية نفذتها القوات الفرنسية بشمال غرب تساليت في مالي قرب الحدود مع الجزائر، أعلنت الجماعة في 22 نوفمبر تعيين مبارك يزيد، وهو أيضا جزائري يدعى أبو عبيدة يوسف العنابي، زعيما جديدا له.

 وقد يُفهم من كنيته أنه من مواليد أو من المتحدرين من مدينة عنابة، إحدى أبرز وأكبر مدن الشرق الجزائري.

ونقلت عدة مصادر إعلامية هذا الخبر نقلا عن مواقع إلكترونية متخصصة في الحركات الإسلامية والجهادية، ومن بينها موقع “سايت” الأمريكي.

وكان الصحفي في فرانس24 وسيم نصر المختص في الحركات الجهادية أشار عند مقتل دروكدال، المدعو أبو مصعب عبد الودود، أن مصرعه “يشكل ضربة موجعة” للتنظيم.

وقال يومها إن دروكدال الذي ترأس تنظيم القاعدة منذ 2007 كان “أقدم رئيس فرع للقاعدة في العالم”.

وأضاف: “اللافت أنه شارك في عمليات الجهاديين في الجزائر ومالي وفي موريتانيا، لكن الأمر الأبرز هو تمكنه من إعادة جمع فلول فروع وفصائل التنظيمات الجهادية التي كانت عملية سرفال الفرنسية قد تمكنت من طردهم من شمال مالي”.

من هو مبارك يزيد؟

ومبارك يزيد شغل حتى الآن منصب رئيس لـ”مجلس الأعيان”، اللجنة التوجيهية للجماعة الإرهابية. وكان على ما يبدو مسؤولا عن الفرع الإعلامي بالتنظيم الإرهابي، وصنفته الولايات المتحدة على لائحتها للإرهابيين الدوليين البارزين منذ سبتمبر 2015.

وكغيره من العديد من مناضلي ومناصري “الجبهة الإسلامية للإنقاذ” الجزائرية الذين تحولوا للعمل الجهادي بعد توقيف العملية الانتخابية التي فاز فيها حزبهم في ديسمبر 1991، تلقى مبارك يزيد تدريبه في أفغانستان حيث انتشرت معسكرات التدريب عقب الغزو السوفياتي في عام 1979.

المصدر: فرانس24

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لتحسين خدمتنا. لمزيد من المعلومات طالع "سياسة الخصوصية" أوافق التفاصيل

سياسة الخصوصية