الريادة

رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق: ينتقد خطة السلام الأمريكية “صفقة القرن”

رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق الأمير تركي الفيصل

قال الأمير تركي الفيصل، رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق، إن خطة السلام الأمريكية المعروفة بـ”صفقة القرن” ما هي إلا “تصور وحشي” لدولة فلسطينية.

وأوضح الأمير في حوار مع شبكة “سي أن بي سي” الأمريكية: “ما أراه حتى الآن في الاتفاق هو أنه يحاول جعل فلسطين مخلوقاً مسخاً، إنه مجرد تصور وحشي لدولة فلسطينية، انتزعت عاصمتها المشروعة، ما يسلبها قلبها، وحدودها غير محددة، وهذا يسلبها روحها”.

​وأشار رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق إلى أن الصفقة بمثابة “فرانكشتاين” العصر الحديث.

وتوقع الأمير السعودي أن تفشل هذه الصفقة، وقال إن “هذا الاتفاق لن يذهب بعيدا كثيرا، ليس فقط في هذا القسم من العالم، ولكن العالم بأسره رفضه”.

وقال الفيصل: “بالنسبة لفلسطين، إنها بالتأكيد خطوة إلى الوراء. لقد تخلوا عن التاريخ والوزن الشرعيين لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة واعتمدوا مسارا من جانب واحد”.

ونقلت شبكة “سي أن بي سي” عن مسؤول في الإدارة الأمريكية (لم تسمه) قوله إن الفيصل “لم يعد ذا صلة وأن تعليقاته ليست متوافقة مع الحكومة السعودية”.

وأعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في 28 يناير الماضي، عن خطته لتسوية القضية الفلسطينية – الإسرائيلية، المعروفة بـ “صفقة القرن”، وسط حضور من كبار المسؤولين بإدارته، ورئيس حكومة تصريف الأعمال الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، وسفراء عمان والإمارات والبحرين.


وتنص “صفقة القرن” على تسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، مع بقاء القدس عاصمة “موحدة” لإسرائيل، وتخصيص أجزاء من الجانب الشرقي من المدينة للعاصمة الفلسطينية، إضافة إلى سيادة إسرائيل على غور الأردن والمستوطنات في الضفة الغربية، الأمر الذي رفضه الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مؤكدا أن شعبه يصر على الاعتراف بدولة فلسطين في حدود عام 1967 وعاصمتها القدس.

وأعلنت جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي أيضا، رفضهما لـ”صفقة القرن”، ووصفتها بغير العادلة، كما دعت المجتمع الدولي إلى مقاومة محاولات إسرائيل الرامية إلى تنفيذها.

وكذلك رفضت السلطة الفلسطينية الصفقة، وأكدت على أنها والعدم سواء. 

أخبار ذات صلة

رئيس مجلس الوزراء العراقي:يبحث مع الرئيس الإيراني الهدنة في اليمن

Bilal Aly

الأحد أول أيام عيد الفطر المبارك

Bilal Aly

حجاج بيت لله الحرام:يواصلون رمي الجمرات الثلاثة في ثاني أيام التشريق

Bilal Aly

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لتحسين خدمتنا. لمزيد من المعلومات طالع "سياسة الخصوصية" أوافق التفاصيل

سياسة الخصوصية