الثلاثاء, 14 يوليو, 2020
الريادة

طاقة:علماء يطورون خلايا ضوئية قادرة على توليد الكهرباء في الليل

تمكن فريق من الباحثين بجامعة كاليفورنيا من تطوير خلايا ضوئية شبيهة بتلك التي تستخدم في الألواح الشمسية، لكنها قادرة على توليد الكهرباء حتى في الليل.

وحسب الدراسة التي نشرت في مجلة “آي سي إس فوتونيك” العلمية، فإن العلماء حاولوا البحث عن حل لإشكالية عدم انتظام الطاقة التي يتم توليدها اعتمادا على ضوء الشمس، سواء بعد المغيب أو في الأيام الغائمة أو الفترات الممطرة.

وركز فريق الباحثين على فكرة توليد الكهرباء في فترة الليل باسعمال تقنية تعتمد على الأشعة ما دون الحمراء، ويمكن لهذه التقنية الجديدة أن تولد 50 ميجاوات من الكهرباء في فترة الليل، أي نحو ربع ما يمكن توليده في فترة النهار اعتمادا على الألواح الشمسية التقليدية.

ويوضح جيريمي موندي، أستاذ الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات في جامعة كاليفورنيا أن “الخلايا الشمسية التقليدية تولد الطاقة عن طريق امتصاص أشعة الشمس التي تتسبب في ظهور الجهد الكهربي عبر الجهاز وتدفق التيار، لكن في الخلايا الجديدة التي تستخدم مواد مختلفة، يتم إصدار الضوء (أشعة تحت الحمراء) بدلا من ذلك، بينما يسير التيار والجهد في الاتجاه المعاكس”.

وأشارت الدراسة إلى أنه يمكن استخدام هذه الخلايا الجديدة خلال فترة النهار أيضا، بحيث يتم وضعها تحت الظل أو يتم توجيهها بعيدا أن أشعة الشمس المباشرة، مما سيسمح بانتاج الكهرباء بشكل دائم ومستمر رغم تعاقب النهار والليل.

أخبار ذات صلة

ارتفاع اسعار النفط مع بداية العام الجديد

Bilal Aly

مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يصل طهران

Bilal Aly