الريادة

الأمين العام للأمم المتحدة يعرب عن خيبة أمله إزاء نتائج مؤتمر المناخ في مدريد

أعبر الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس اليوم الأحد 15 ديسمبر  عن ‘خيبة أمله’ إزاء نتائج قمة المناخ الدولية المنعقدة في مدريد، واصفا إياها بالفرصة الضائعة لمعالجة ظاهرة الاحتباس الحراري .

وأصدر غوتيريس بيانا بعيد اختتام القمة اجتماعها الماراتوني اعرب فيه عن ‘الحاجة الملحة’ لقطع التزامات جديدة لخفض انبعاثات الكربون، ولكنها لم تخرج بالنتائج المطلوبة.

وقال ‘اشعر بخيبة أمل من نتائج القمة … فقد ضيّع المجتمع الدولي فرصة مهمة لإظهار المزيد من الطموح للتخفيف من أزمة المناخ والتكيف معها وتوفير التمويل اللازم لذلك’.

وشارك في قمة ‘كوب25’ ممثلون من نحو 200 بلد لوضع اللمسات الأخيرة لتطبيق اتفاق باريس 2015 للجد من ارتفاع درجة حرارة الكرة الأرضية إلى اقل من درجتين مئويتين.

إلا ان المصالح الوطنية لتلك الدول حالت دون ذلك، رغم الدعوات العالمية للتحرك في وجه التغير المناخي والتحذيرات الخطيرة التي أطلقها علماء المناخ، واضاف غوتيريس ‘يجب أن لا نستسلم، ولن نستسلم’. وتابع ‘أنا مصمم أكثر من أي وقت مضى للعمل على أن يكون العام 2020 هو العام الذي تلتزم فيه جميع الدول لفعل ما يقول العلماء لنا بأنه ضروري للوصول إلى حيادية انبعاثات الكربون في 2050 بحيث لا ترتفع درجة حرارة الأرض بأكثر من 1,5 درجة

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لتحسين خدمتنا. لمزيد من المعلومات طالع "سياسة الخصوصية" أوافق التفاصيل

سياسة الخصوصية