الخميس, 24 سبتمبر, 2020
الريادة

وزير الخارجية الفرنسي:نعمل على تشكيل فريق مع بريطانيا وألمانيا لمراقبة الخليج

قال وزير الخارجية الفرنسي، جون إيف لودريان، إن بلاده تعمل مع بريطانيا وألمانيا لتشكيل فريق عمل لمراقبة الوضع في الخليج.

وأكد لودريان في كلمة أمام أعضاء البرلمان “نحن نعمل على تأسيس مبادرة أوروبية، مع بريطانيا وألمانيا لضمان وجود مهمة لمراقبة الأمن البحري في منطقة الخليج”.

وأشار إلى أن تهدئة التوتو في المنطقة ضرووية بعد أيام من احتجاز إيران لناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز.

 كما أدان لودريان قيام إيران باحتجاز ناقلة نفط بريطانية الأسبوع الماضي، مشيرا إلى ضرورة تعزيز الأمن في منطقة الخليج “ندين هذا العمل لكننا في الوقت ذاته نبحث عن سبل لتعزيز الأمن في المنطقة البحرية في الخليج، ولهذا السبب نحن في صدد اتخاذ مبادرة أوروبية مع بريطانيا وألمانيا لكي نخلق مهمة متابعة ومراقبة للأمن في منطقة الخليج”.

هذا وكانت بريطانيا قد دعت في وقت سابق إلى تشكيل قوة بحرية لضمان الملاحة في المنطقة ، خاصة بعد احتجاز الحرس الثوري الإيراني لناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز.

ونددت الولايات المتحدة وعدد من دول الخليج باحتجاز السفينة البريطانية، ودعت إلى إطلاق سراحها؛ فيما أفادت وسائل إعلام بريطانية، بأن وزير الخارجية جيريمي هنت، “يعتزم تجميد الأصول الإيرانية، بعد احتجاز الناقلة البريطانية”.

هذا وتشهد الأوضاع في المنطقة توترا كبيرا على خلفية احتجاز بريطانيا لناقلة نفط إيرانية قبالة مضيق جبل طارق، بذريعة أنها كانت تنقل النفط إلى سوريا، الأمر الذي نفته طهران.

أخبار ذات صلة

العموم البريطاني: يعطي موافقته النهائية على اتفاق بريكست

Bilal Aly

الحكومة البريطانية: تعلن إصابة رئيس الوزراء بوريس جونسون بفيروس كورونا المستجد

Bilal Aly

البرلمان البريطاني:يرفض طلب تقدم به جونسون لإجراء انتخابات مبكرة

Bilal Aly