رئيس الجمهورية يترأس اجتماعا لمتابعة المرحلة الثانية من برنامج تنمية نواكشوط

الريادة: ترأس رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني اليوم الخميس بنواكشوط، اجتماعا للجنة الوزارية المكلفة بإعداد النسخة الثانية من برنامج “طموحي للوطن” لتنمية مدينة نواكشوط.

واستعرض الاجتماع حصيلة المرحلة الأولى من البرنامج، التي حققت تقدما ملموساًغ شمل:

• بناء وترميم 1500 حجرة دراسية.
• بناء وتجهيز 28 مركزاً صحياً.
• زيادة إنتاج المياه وتوسعة شبكات التوزيع وردم المستنقعات وربط المناطق المتضررة بشبكة صرف مياه الأمطار.
• توسعة المحطة الكهربائية الشمالية بـ72 ميغاوات، وترميم خطوط الكهرباء ومد خطوط جديدة للإنارة العمومية.
• بناء 138 كلم من الطرق الأسفلتية، منها 68 كلم لتعزيز شبكة الطرق الحضرية.
• إنجاز أول مسبح أولمبي بسعة 1000 متفرج، وملعبين في السبخة والميناء، وصالة رياضية متعددة الاستخدامات في عرفات.
• تشجير محاور رئيسية وتجهيز ساحات خضراء في العاصمة.

ومن المتوقع اكتمال الأشغال المتبقية خلال الشهر الجاري، باستثناء توسعة المحطة الكهربائية التي سيتم تسليمها في أغشت المقبل.

كما ناقش الاجتماع تحضيرات المرحلة الثانية، التي تتضمن:

• بناء 510 حجرات دراسية جديدة، ومدرستين داخليتين، و6 روضات أطفال، وترميم 4 مراكز للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
• بناء وتجهيز أقسام استعجالية في 4 مستشفيات، ومركز للأمومة والطفولة، و3 مراكز تصفية، ومركز للحروق، ومركز للأمراض العقلية وعلاج الإدمان.
• توسعة شبكات المياه والصرف الصحي ومعالجة التسربات وربط مناطق جديدة بالشبكة.
• إنشاء 45 محولاً كهربائياً وخطوط إنارة بطول 330 كلم.
• بناء 70 كلم من الطرق الحضرية و5 جسور في التقاطعات المزدحمة.
• تأهيل مناطق زراعية ومراكز حضرية وإنشاء 4 مسالخ وعيادة بيطرية.
• بناء وإعادة تأهيل دور شباب وساحات رياضية في عدة مقاطعات.

وشدد الرئيس على ضرورة تسريع وتيرة التنفيذ والالتزام بمعايير الجودة، بما يضمن تحسين ظروف عيش المواطنين وبناء عاصمة عصرية ومتوازنة.