السنغال تتوّج بكأس أمم إفريقيا على حساب المغرب.

تُوّج المنتخب السنغالي بلقب كأس أمم إفريقيا، عقب فوزه على المنتخب المغربي بنتيجة 1-0، في المباراة النهائية التي أُقيمت على ملعب الأمير مولاي عبد الله.

ومثّلت المواجهة فرصة للمنتخب المغربي لوضع حدّ لانتظار دام قرابة 50 عامًا منذ تتويجه الوحيد باللقب عام 1976، في حين سعت السنغال إلى تعزيز مكانتها كقوة كروية بارزة في القارة السمراء بإحراز لقبها الثاني في تاريخ البطولة.

وشهدت المباراة النهائية مشاهد فوضوية، بعدما بدا أن منتخب السنغال انسحب لفترة وجيزة احتجاجًا على احتساب ركلة جزاء لصالح المغرب في الوقت بدل الضائع من الشوط الثاني.

ورفض لاعبو السنغال في البداية مواصلة اللعب، مطالبين بمغادرة أرض الملعب بتوجيه من المدرب بابي ثياو، قبل أن ينجح قائد المنتخب ساديو ماني في إقناعهم بالعودة واستئناف المباراة.

ونفّذ إبراهيم دياز ركلة الجزاء بعد تأخير دام 14 دقيقة، حيث حاول لعب الكرة من فوق الحارس، إلا أن المحاولة لم تُكلل بالنجاح، وتصدى لها الحارس إدوار مندي بسهولة.

وسجّل المنتخب السنغالي هدف الفوز في الدقيقة 94 عن طريق اللاعب بابي غايي، ولم يتمكن “أسود الأطلس” من إدراك التعادل، لينتهي اللقاء بتتويج “أسود التيرانغا” باللقب.

وكان المنتخب المغربي قد بلغ النهائي عقب تعادله سلبيًا مع نيجيريا في الدور نصف النهائي، قبل أن يحسم التأهل بركلات الترجيح، بفضل تألق حارس المرمى ياسين بونو.

في المقابل، تأهلت السنغال إلى النهائي بعد فوزها على منتخب مصر بنتيجة 1-0 في نصف النهائي.

وبهذا، خاض المنتخب المغربي ثالث نهائي له في تاريخ كأس الأمم الإفريقية، فيما لعبت السنغال النهائي الرابع في مسيرتها، والأول منذ عام 2021.