الريادة

مصادر تتحدث عن آمال بتمديد الهدنة بين إسرائيل وحماس لأربعة أيام أخرى

الريادة:كشف مصدر مطلع على المفاوضات بين إسرائيل وحركة حماس عن محادثات جارية. الآن بهدف تمديد الهدنة المؤقتة القائمة حاليا والتي تنتهي غدا الاثنين، إلى أربعة أيام أخرى. وفقا لما ذكرته صحيفة أميركية اليوم الأحد.

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن المصدر المطلع على المحادثات بشأن تمديد الهدنة. الذي لم يكشف عن هويته، أن المفاوضين يأملون في إمكانية تمديد وقف . إطلاق النار المؤقت الحالي في غزة لمدة 4 أيام أخرى، مع الإفراج عما يتراوح بين 40 إلى 50 محتجزا، من النساء والأطفال.

وسيكون هذا الرقم بالإضافة إلى المحتجزين الخمسين، الذين وافقت حماس على إطلاق. سراحهم خلال فترة الأربعة أيام الأولى، أي أن عدد من قد يفرج عنهم في حال الاتفاق. على تمديد الهدنة سيتراوح بين 90 و100 محتجز.

وكانت حركة حماس قد أشارت في البداية إلى أنها مستعدة للإفراج عن 100 محتجز لديها. عدا عن المحتجزين الأجانب من جنسيات أخرى.

وكانت الهدنة الحالية قد بدأت صباح الجمعة، وشهدت خلال يومين منها الإفراج. عن 26 محتجزا إسرائيليا في غزة مقابل إفراج إسرائيل عن 78 امرأة وقاصرا محتجزين في السجون الإسرائيلية.

ففي اليوم الأول للهدنة، أفرجت حماس عن 13 امرأة وطفلا إسرائيليا، بالإضافة إلى 10 تايلانديين وفلبيني واحد ليسوا ضمن صفقة التبادل.

وفي اليوم الثاني، أمس السبت، عادت حماس وأفرجت عن 13 امرأة وطفلا إسرائيليا، بالإضافة إلى 4 تايلانديين، مقابل 6 من أقدم الأسيرات الفلسطينيات و33 طفلا أسيرا في السجون الإسرائيلية.

بالإضافة إلى ذلك أفرجت حماس، قبل الهدنة، عن 4 محتجزين آخرين لديها.

 وحسب بنود الاتفاق، فإن غد الاثنين هو اليوم الرابع والأخير من الهدنة الحالية في قطاع غزة المحاصر.

يأتي هذا فيما تستعد مصلحة السجون الإسرائيلية لتنفيذ المرحلة الثالثة من عملية تبادل الأسرى، حيث أفادت تقارير بأن حماس سلمت بالفعل أسماء الدفعة الثالثة من المحتجزين لديها إلى السلطات الإسرائيلية، وهو ما أقر به مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

أخبار ذات صلة

الرئيس الروسي “القضية الفلسطينية الإسرائيلية معقدة وحساسة”

Ethmane Aly

وزير الدفاع الأمريكي يبحث مع نظيره البولندي حضور “فاغنر” في بيلاروسيا

Ethmane Aly

الجمعية الوطنية تصادق على مقترح تعديل نص المادة 110

Bilal Aly

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لتحسين خدمتنا. لمزيد من المعلومات طالع "سياسة الخصوصية" أوافق التفاصيل

سياسة الخصوصية