الريادة

الرئيس الفرنسي: يتهم روسيا بالسعي لزعزعة استقرار إفريقيا

الريادة: اتهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون روسيا بالسعي لزعزعة استقرار إفريقيا واعتماد خيارات لا تصبّ في صالح المجتمع الدولي، جاء ذلك في تصريحات له على هامش قمة ميثاق التمويل العالمي.

وقال ماكرون إن روسيا “قوة مزعزعة للاستقرار في إفريقيا عبر ميليشيات خاصة” تنكل بالمدنيين، مشيرا الى أن. “الأمم المتحدة وثّقت حدوث ذلك عبر مجموعة فاجنر في جمهورية إفريقيا الوسطى”، وذلك خلال لقاء. مع ثلاث وسائل إعلام فرنسية هي “فرانس إنفو” و”أر أف إي” و”فرانس 24″، على هامش . قمة “ميثاق عالمي جديد” التي تستضيفها باريس.

ورأى أن موسكو أوجدت نفسها “في وضع لا تحترم خلاله القانون الدولي، وباتت إحدى القوى الاستعمارية. القليلة في القرن الحادي والعشرين، من خلال شنّ حرب استعمارية على جارتها أوكرانيا”.

وردا على سؤال عما سيكون عليه ردّ فعله في حال اتصل به الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قال ماكرون “بالتأكيد سأجيب”، مضيفا “اذا اتصل بي ليقترح عليّ أمرا ما، سأتجاوب لأن فرنسا كانت دائما قوّة مسهّلة ووسيطة”.

الا أنه أشار الى أن “استئناف الحوار لن يكون ممكنا الا في حال احترام القانون الدولي، وهو الوحيد الذي يتيح لنا العيش بسلام”.

وشدد ماكرون على أن لا سبب يدعوه في الوقت الراهن للمبادرة الى الاتصال بنظيره الروسي، آملا في أن “يحين الوقت.. لمفاوضات وفق شروط أوكرانيا”

أخبار ذات صلة

الرئيس الأوكراني:يتهم روسيا بمحاولة تخويف الأوكرانيين

Bilal Aly

روسيا”واشنطن حاولت كسر النظام العالمي الذي تم بناؤه بعد الحرب العالمية الثانية”

Ethmane Aly

الوداد المغربي يودع دوري الأبطال إفريقيا

Ethmane Aly

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لتحسين خدمتنا. لمزيد من المعلومات طالع "سياسة الخصوصية" أوافق التفاصيل

سياسة الخصوصية