الريادة

نواكشوط.. محاضرة بعنوان“منهج المالكية في الاستدلال بالسنة”

الريادة / ألقى محمد المختار ولد امباله مساء أمس الثلاثاء بالجامع الكبير في العاصمة نواكشوط محاضرة بعنوان “منهج المالكية في الاستدلال بالسنة” ضمن محاضرات روضة الصيام بمناسبة شهر رمضان المبارك.

تناول ولد امباله الموضوع من زاويتين الأولي أهميته ودواعيه مؤكدا أننا نعيش عصرا ينتقد التمذهب والمذاهب ويعترض عليها خصوصا في مجال الاستدلال بالسنة.

وقال إن من ينتقد المذاهب لم يدرك أسباب اختلافها، معتبرا ان ذلك لايعود على أساس تقديم الدليل فالعلماء جميعا متفقون على تقديمه لكن اختلافهم في اعتبار أدلة ظنية أخرى وتقديم بعضها علي البعض مثل تقديم عمل أهل المدينة وتقديم القياس علي خبر الآحاد واعتبار المصالح المرسلة.

وأوضح أن هذه الأمور الظنية هي التي أوجدت الخلافات المذهبية، مؤكدا أن كل مذهب من هذه المذاهب الفقهية المعروفة يقر لغيره بموافقة الشرع.

وتناول ولد امباله في المحور الثاني من محاضرته محددات المذهب المالكي معددا قواعد أصوله ومسالك اجتهاداته مبينا ثناء العلماء عليها وإشادتهم بها.

وعن الجانب الصحي تناول الدكتور عبد الرحمان ولد حمود الموضوع تحت عنوان “الصحة العامة والصوم”.

وبين أن الصحة العامة تستدعي الاهتمام بالوقاية فعدم التعرض لأسباب الأمراض والمحافظة على الغذاء الصحي واجتناب الأمور التي تنعكس سلبا علي الجسم ولو بعد فترة كالإكثار من الأملاح والدهون والسكريات كل ذلك يساعد الإنسان على تمتعه بصحته ويجنبه تبعات الأمراض وتكلفة علاجها.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لتحسين خدمتنا. لمزيد من المعلومات طالع "سياسة الخصوصية" أوافق التفاصيل

سياسة الخصوصية