الريادة

الصومال:نزوح أكثر من 755 ألف شخصا بسبب موجة الجفاف

تسببت موجة الجفاف القوية التي تجتاح الصومال في نزوح مليون شخص، على ما أفادت الأمم المتحدة والمجلس. النرويجي للاجئين، اليوم الخميس.

ونزح أكثر من 755 ألف شخص خلال هذا العام داخل الصومال جراء الجفاف الذي يضرب القرن الأفريقي. وفقا للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة والمجلس النرويجي.

ويرتفع بذلك عدد النازحين إلى المليون منذ يناير 2021، تاريخ بداية موسم الجفاف الشديد.

وقال رئيس المجلس النرويجي للاجئين في الصومال محمد عبدي في بيان إن “رقم المليون شخص هو بمثابة جرس إنذار للصومال”.

وأضاف “ترخي المجاعة بظلالها على البلاد بأكملها. نشاهد مزيدا من العائلات التي تضطر لترك كل شيء لأنه لم يعد هناك ماء ولا غذاء في قراهم. وهناك ضرورة ماسة لزيادة المساعدات المالية قبل فوات الأوان”.

وتشهد الصومال منذ سنتين جفافا لم تعرفه منذ أربعين عاما، وفقا للمنظمتين.

ومن المتوقع أن يرتفع عدد الأشخاص الذين يعانون من نقص حاد في الأمن الغذائي من خمسة ملايين إلى سبعة ملايين صومالي خلال الأشهر القادمة.

وحذرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة الأسبوع الماضي من خطر انتشار المجاعة في ثماني مناطق في الصومال حتى شهر سبتمبر القادم، إذا ما تواصل تراجع المحاصيل وانخفاض الإنتاج الحيواني وفي حال لم تصل المساعدات الانسانية إلى من يستحقها.

وقالت ممثلة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة ماجات جويس  إن “الوضع في الصومال كان من بين الأسوأ قبل هذه الأزمة. بالرغم من أننا وشركاؤنا نفعل ما بوسعنا من أجل الاستجابة للوضع. مواردنا غير كافية”.

وفي يونيو الماضي، أعلنت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة حاجتها إلى 42,6 ملايين دولار لمساعدة 1,5 مليون شخص نازح داخليا.

أخبار ذات صلة

الصومال”20 قتيلا على الأقل بانفجار سيارة مفخخة في مقديشو”

Ethmane Aly

الاستخبارات الصومالية: تحذر من استهادف كبار قادة الدولة من طرف “حركة سباب المجاهدين”

Bilal Aly

مقتل قيادي كبير في حركة الشباب الصومالية بضربة أميركية

Bilal Aly

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لتحسين خدمتنا. لمزيد من المعلومات طالع "سياسة الخصوصية" أوافق التفاصيل

سياسة الخصوصية