الريادة

روسيا:”إتفاق تصدير الحبوب” لا يمنع استمرار العمليات العسكرية في أوكرانيا

Russian Foreign Minister Sergei Lavrov attends a news conference with his Egyptian counterpart Sameh Shoukry in Cairo, Egypt, July 24, 2022. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الاثنين إنه لا توجد عوائق أمام تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية. بعد أن وقعت أوكرانيا وروسيا اتفاقاً في تركيا الأسبوع الماضي يسمح بتصدير شحنات الحبوب من موانئ البحر الأسود.

وفي حديثه بعد أن قصفت الصواريخ الروسية ميناء أوديسا الرئيسي في أوكرانيا يوم السبت. قال لافروف إن الضربة كانت تستهدف البنية التحتية العسكرية في الميناء.

وقال في مؤتمر صحفي إنه لا يوجد في اتفاق الحبوب الذي وقعته روسيا ما يمنعها من مواصلة مهاجمة البنية التحتية العسكرية في أوكرانيا.

في سياق متصل، قال متحدث باسم الإدارة العسكرية لمدينة أوديسا اليوم لاثنين إن أوكرانيا لن تزيل. الألغام بالكامل من منطقة الميناء رغم اتفاق تصدير لحبوب مع روسيا الذي تم توقيعه الجمعة الماضية.

ونقلت وكالة الأنباء الأوكرانية عن سيرغي براتشوك القول إن “فتح ميناء أوديسا لتصدير الحبوب الأوكرانية رغم القصف الروسي الأخير للبنية التحتية للميناء لا ينطوي على إزالة الألغام بالكامل”.

وأضاف المتحدث أن السفن ستأخذ طريقها من الموانئ الثلاثة المشار إليها في الاتفاق وبينها أوديسا عبر ممرات ضيقة.

ووقعت روسيا وأوكرانيا مذكرة تفاهم في إسطنبول برعاية الأمم المتحدة تستهدف تسهيل وصول الحبوب للأسواق العالمية دون عوائق لحل أزمة الغذاء الخانقة.

أخبار ذات صلة

رئيس وزراء المجر:العقوبات الغربية على روسيا لم تنجح

Bilal Aly

الدفاعات الجوية الروسية تسقط مسيّرة أوكرانية دون إصابات

Ethmane Aly

هيئة الأركان الأوكرانية”تعترف بـ”نجاح جزئي” للقوات الروسية في أرتيوموفسك”

Ethmane Aly

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لتحسين خدمتنا. لمزيد من المعلومات طالع "سياسة الخصوصية" أوافق التفاصيل

سياسة الخصوصية