الريادة

الأمن المغربي:بعلن إحباط محاولة جماهية للهجرة غير الشرعية

المغرب.. مئات المهاجرين غير النظاميين يقتحمون السياج الفاصل مع جيب مليلة |  الحرة

ذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن المغربي، أن عناصرها بولاية أمن تطوان، تمكنوا من إجهاض مخطط لتنظيم عملية .جماعية للهجرة غير الشرعية عن طريق الاقتحام وتسلق السياج الفاصل بين تطوان وسبتةوذلك صباح اليوم الأحد 26 يونيو الجاري .

 وأوضح البلاغ الأمني ،أن العمليات الأمنية المنجزة بشكل احترازي أسفرت عن توقيف 59 مرشحا للهجرة. غير الشرعية بكل من تطوان ومنطقة بليونش بضواحي الفنيدق، ينحدرون جميعهم من دول إفريقيا جنوب الصحراء. كما تم العثور بحوزة البعض منهم على معدات حديدية تمت صناعتها خصيصا لاستخدامها في عمليات الاقتحام والتسلق في إطار عمليات الهجرة غير المشروعة.

 وخلص البلاغ الى أنه تم فتح بحث قضائي تحت إشراف النيابة العامة المختصة. وذلك للكشف عن جميع الامتدادات والارتباطات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي، وكذا توقيف كافة المتورطين في تنظيم عمليات. الهجرة غير المشروعة الضالعين في هذه القضية.

 من جهة أخرى ،أشاد رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، بتصدي بأفراد قوات الأمن المغربية والاسبانية على جانبي الحدود، لما أسماه :” الهجوم العنيف المنظم بشكل جيد” للمهاجرين، متهما مافيا الاتجار بالبشر بوقوف وراء تنظيم هذا الاقتحام.

 وعلى عكس رئيس الوزراء، اتهم حزب “فوكس” اليميني المتطرف ،المغرب بالتساهل مع تقدّم الآلاف من المهاجرين صوب السياج الحدودي لمليلية لشنّ هجوم الدخول إلى المدينةوغض الطرف عن موجة الهجرة السرية،معتبرا أن “المغرب لم يقم في الأيام السابقة بنشر قواته ووضعها في حالة تأهب استعدادا لهجمات المهاجرين الأفارقة، كما لم يعمل على تفريق تجمعات هؤلاء قبل الهجوم الأخير”.

أخبار ذات صلة

المغرب.. حسم الجدل بشأن ارتداء الكمامات داخل السيارات

Ethmane Aly

الجيش المغربي يعلق على العملية العسكرية في الكركرات

Bilal Aly

الخارجية البرتغالية: تثمن أسلوب ضبط النفس الذي برهن عليه المغرب

Bilal Aly

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لتحسين خدمتنا. لمزيد من المعلومات طالع "سياسة الخصوصية" أوافق التفاصيل

سياسة الخصوصية