توقيع اتفاقية تعاون بين العقارات ومشروع “مدن” لتحديث المنظومة العقارية

وقع المدير العام للعقارات والتسجيل بوزارة العقارات وأملاك الدولة والإصلاح الترابي، بيده ولد اسغير، اليوم الثلاثاء في نواكشوط، اتفاقية تعاون مع منسق مشروع دعم اللامركزية وتنمية المدن المتوسطة المنتجة «مدن»، أحمد طالب خيار.

وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز القدرات المؤسسية للمديرية العامة للعقارات والتسجيل، وذلك في إطار الشراكة القائمة بين الحكومة الموريتانية والبنك الدولي.

وتأتي الاتفاقية ضمن الجهود الرامية إلى تحديث المنظومة العقارية الوطنية وتعزيز الحكامة العقارية، عبر توفير الدعم الفني والمؤسسي لتنفيذ أنشطة ذات أولوية.

وفي مرحلتها الأولى، يشمل الدعم المساهمة في تعبئة الموارد المالية لتنفيذ عملية إحصاء عقاري بمدينة روصو. ويهدف الإحصاء إلى تحسين المعطيات العقارية وتوفير قاعدة بيانات دقيقة تدعم التخطيط الحضري وتعزز أمن الملكية العقارية.

كما تنص الاتفاقية على توفير خبرات فنية متخصصة إضافية للمديرية، لمواكبة المشاريع الإصلاحية وتعزيز قدراتها الفنية والمؤسسية.

وتعكس الاتفاقية حرص المديرية وشركائها على مواصلة تحديث المنظومة العقارية وتطوير أدواتها، بما يواكب متطلبات التنمية الحضرية ويعزز الأمن العقاري على المستوى الوطني.