
أكدت كل من سلطنة عُمان وإيران، اليوم الثلاثاء، التزامهما بالحفاظ على مضيق هرمز ممراً مائياً آمناً ومفتوحاً أمام الملاحة الدولية.
وأوضح البلدان، في بيان مشترك، أن جميع الترتيبات المتعلقة بالمضيق يجب أن تحترم بشكل كامل سيادة الدولتين وحقوقهما السيادية. كما شددا على أهمية مواصلة التعاون لتعزيز السلامة البحرية وحرية الملاحة والاستقرار الإقليمي.
وأشار البيان إلى أن عُمان وإيران ستبحثان مع الدول المشاطئة في المنطقة والأطراف ذات الصلة آليات إدارة المضيق والتكاليف المرتبطة بها، مع الاتفاق على مواصلة الحوار عبر فريق عمل مشترك للتوصل إلى صيغة بشأن الإدارة المستقبلية للملاحة في مضيق هرمز.




