الخميس, 9 أبريل, 2020
الريادة

خطوات للوقاية من خطر فيروس كورونا المستجد (COVID-19 )/ عبدالرحمن الطالب بوبكر الولاتي

عبدالرحمن الطالب بوبكر الولاتي
عبدالرحمن الطالب بوبكر الولاتي

أكدت وزارة الصحة، أنه لم تسجل حتى الآن إلا حالتين لأجانب  بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-COVID-19) في موريتانيا أولي استرالي تماثل لشفاء والثانية فلبينية وضعيتها مستقرة وانه لا يوجد مواطن موريتاني مصاب الحمد الله ، مجددة التزامها بمبدأ الشفافية في توصيل الحقائق لجميع أفراد المجتمع، معلنة عن اتخاذها عدداً من الإجراءات الإضافية بهدف الرصد والكشف عن أي حالات يشتبه في إصابتها بعدوى فيروس كورونا المستجد (كوفيد-COVID-19) بشكل مبكر والحد من انتقالها بين أفراد المجتمع، بالإضافة إلى تطبيق التوصيات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية في هذا الصدد وذلك تماشيا مع التطورات المتسارعة المتعلقة بانتشار الفيروس عالمياً.

وتواصل وزارة الصحة ومؤسساتها رسائلها التوعوية للوقاية من فيروس كورونا، لافتة إلى أنه يمكن تقليل احتمال التعرض لخطر العدوى من خلال اتباع النصائح التالية:

(1) تأجيل أو إلغاء السفر غير الضروري إلى المدن أثناء هذه فترة.

(2) اغسل يديك بانتظام بالماء والصابون أو المعقمات الكحولية لمدة 30 ثانية على الأقل سواء بعد السعال أو العطس أو قبل وبعد إعداد الطعام، وقبل الأكل وبعد استخدام دورات المياه، عند رعاية المرضى، بعد التعامل مع الحيوانات أو عندما تكون يديك متسختين.

(3) تجنب لمس العين أو الأنف أو الفم بيديك.

(4) عند السعال أو العطس قم بتغطية الفم والأنف بمنديل، لمنع تطاير الرذاذ ثم تخلص من المنديل في سلة المهملات ثم اغسل يديك بالماء والصابون.

(5) إذا لم يكن لديك منديلا احرص على استخدام الجزء العلوي من المرفق وليس يديك.

(6) البقاء على مسافة كافية من الأشخاص الذين لديهم التهابات الجهاز التنفسي مثل الرشح والسعال وتجنب الاقتراب والمصافحة.

(7) تجنب ملامسة الحيوانات الضالة أو المريضة أو الميتة.

(8) تأكد من طهي الطعام جيداً وخاصة اللحوم والبيض وتجنب تناول الطعام النيء.

(9) إذا ظهرت عليك أعراض نزلة البرد أو الأنفلونزا استعمل الكمامة لتفادي إصابة الآخرين بالعدوى.

(10) في حال زيادة شدة الأعراض توجه لأقرب مرفق صحي أو اتصل بالخط الأخضر : 1155.

وأوضحت وزارة الصحة في بيان صحفي ، أنه نظراً لتزايد الحالات المكتشفة في كل من كوريا الجنوبية وإيران ورصد حالات جديدة في عدد من دول المنطقة، تم التنسيق مع الجهات المعنية لفحص كل المسافرين القادمين من الدول التي سجلت ازديادا ملحوظا في تفشي الفيروس وطواقم الملاحة الجوية والبحرية عبر منافذ الدولة المختلفة.

وأضافت أنه تمت تهيئة عدد من البنايات السكنية المجهزة بجميع سبل الراحة لاستضافة الأشخاص الذين تنطبق عليهم معايير الحجر الصحي، مع مواصلة فرز الأشخاص الذين تظهر عليهم الحمى والأعراض التنفسية ليتم تحويلهم إلى مركز الأمراض لقيام بالفحوصات اللازمة وتقديم العلاج المناسب.

وأكدت وزارة الصحة العامة حرصها على الإبقاء على حالة التأهب واليقظة المرتفعة في القطاع الصحي لكشف وعزل والتبليغ عن أي حالة مشتبه في إصابتها بالفيروس، وكذلك رفع درجة التأهب في مكافحة انتقال العدوى بالمستشفيات والمراكز الصحية.

وفي حين شددت الوزارة على أنها تتابع مستجدات الوباء عن كثب على مدار الساعة، أوصت بضرورة المحافظة على الإجراءات الوقائية الأساسية من قبل أفراد المجتمع.