الخميس, 24 سبتمبر, 2020
الريادة

ندوة في نواكشوط حول التدخلات الأجنبية في الوطن العربي

نظم المركز العربي الإفريقي للإعلام والتنمية، في فندق نواكشوط بالعاصمة نواكشوط، مساء اليوم السبت ندوة فكرية تحت عنوان ” التدخلات الأجنبية في الوطن العربي” التدخل التركي في ليبيا كنموذج.
مدير المركز نقيب الصحفيين الموريتانيين الاستاذ أحمد سالم ولد الداه، ألقى كلمة بالمناسبة رحب فيها بالحضور شاكرا لهم على تلبية الدعوة ، مبرزا أهمية هذا النوع من المنتديات حيث تلتقي النخب الثقافية وتناقش قضايا الأمة السياسية والفكرية في وجه التحديات التي تواجه الأمة العربية عموما والعربية الإفريقية منها على الأخص.
كما تم استعراض تاريخ التدخلات الأجنبية في الوطن العربي منذ بدأ انتفاضات الربيع العربي التي أدت إلى زعزعة امن واستقرار المنطقة العربية من ليبيا إلى سوريا وما تلى ذلك من اقتتال كبير على المصالح والنفوذ بين الدول الغربية.


حيث اوضح النقيب أن التدخل التركي إنما بهدف الأطماع التوسعية للحكومة التركية، داعيا المجتمع الليبي للجلوس إلى طاولة الحوار ونبذ الفرقة من أجل سد الطريق على القوى الأجنبية في الوطن العربي.
ليفسح المجال المحاضرين بداية بالأستاذ باباه ولد التراد الذي قدم عرضا تحت عنوان “(دور المثقف والإعلامي في رفض التدخل الأجنبي في المنطقة العربية).
وسنوافيكم بالنص الكامل لمداخلة الاستاذ باباه التراد