الريادة

تعرف على نسبة تمثيل المرأة في البرلمان الجديد

الريادة – شكلت نسبة تمثيل المرأة في البرلمان الجديد من خلال الشوط الأول نسبة معتبرة وذلك ببلوغها. حاجز 27.14% أي 38 مقعدا من 140 مقعدا هي مجموع المقاعد التي تم حسمها في الشوط الأول.

وصوت الشعب الموريتاني في يوم الثالث عشر من مايو الجاري في الانتخابات التشريعية والبلدية والجهوية، لاختيار. ممثليه سوءا في البلديات أو الجهات أو البرلمان. وذلك في انتخابات شارك فيها 25 حزبا سياسيا هم جل الأحزاب الموريتانية المرخصة حتى يوم الاقتراع.

وتمكنت الأحزاب المشاركة في العملية الانتخابية من حصد 140 مقعدا حصل حزب الإنصاف لوحده منها على 80 مقعدا، تلاه حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية تواصل ب 9 مقاعد، فيما جاء في المركز الثالث، كلا من الاتحاد من أجل الديمقراطية والتقدم والإصلاح والتحالف الوطني الديمقراطي، والجبهة الجمهورية للوحدة والديمقراطية ب 6 مقاعد لكل واحد منهم.

وفي المرتبة الرابعة جاء حزبا الصواب الذي يتزعمه الدكتور عبد السلام ولد حرمة وحزب الكرامة ب5 مقاعد لكل واحد منهما، في حين حل نداء الوطن والتحالف من أجل العدالة والديمقراطية / حركة التجديد في المركز الخامس. بحصول كل منهما على 4 مقاعد.

وجاء حزبا حوار ولموريتاني من أجل الاتحاد والتغيير ( حاتم) في المركز السادس وذلك بحصول. كل منهم على 3 مقاعد.

لتحتل أحزاب الفضيلة وحزب الكتل الموريتانية (حكم) وتحالف الاتحاد من أجل التخطيط والبناء وحزب الفضيلة. المرتبة الأخيرة بحصول كل واحد منهم على مقعد وحيد.

الجدير بالذكر أن رئيس اللجنة المستقلة للانتخابات، الداه عبد الجليل، أعلن زوال اليوم عن النتائج النهائية. من الانتخابات التشريعية والبلدية والجهوية.

ولد عبد الجليل، قال إن الانتخابات نظمت في 62 دائرة برلمانية، و13 جهة، و238 بلدية، وبمشاركة 25 حزبا سياسيا هي مجموع الأحزاب المرخصة في البلاد.

وأوضح ولد عبد الجليل، أن عدد المسجلين على اللائحة الانتخابية، والذي يحق لهم التصويت بلغ 1.786.488 ناخبا،صوت منهم في الانتخابات 1.277.835 ناخبا.

وأكد ولد عبد الجليل أن الانتخابات جرت في كل الدوائر البلدية، والجهوية، والتشريعية، باستثناء بلدية واحدة، في ولاية كيدي ماغا، ستتم إعادة الانتخابات فيها بالتزامن مع الشوط الثاني المقرر السبت القادم 27 مايو.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لتحسين خدمتنا. لمزيد من المعلومات طالع "سياسة الخصوصية" أوافق التفاصيل

سياسة الخصوصية