الريادة

تصميم كرة كأس العالم منذ 1930 الي 2022 قطر

الريادة/ منذ انطلاق بطولة كأس العالم اختلف شكل الكرات المستخدمة و ذلك حسب تغير البلد المضيف فتنوعت التصميمات من الجلود الطبيعية إلى كرات الجلد الصناعي و تسابقت الشركات العالمية على تقديم تصميماتها المبتكرة على طاولة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ،لاختيار الأفضل .

كأس العالم أوروجواي 1930 – Tiento
تيينتو واحدة من كرتي النسخة الأولى لكاس العالم FIFA. لم تكن هناك كرة رسمية في هذا الوقت tقبل المباراة النهائية ، اختلف الأرجنتين وأوروجواي على من سيقدم كرة المباراة، لذا اتفقا على تغييرها بين الشوطين فقد أحضر طرفا النهائي ، الأرجنتين وأوروجواي ، كرتهما الخاصة إلى المباراة النهائية . تقدمت الأرجنتين 2-1 في الشوط الأول والذي شهد استخدام كرة Tiento الظاهرة في الصورة

قبل ان تعود أوروجواي في الشوط الثاني بكرتها الشهيرة T-model (في الصورة أدناه) لتحسم المباراة بنتيجة 4-3 .

كأس العالم إيطاليا 1934 – Federale 102
كانت تحت حكم فاشية بينيتو موسوليني . وقد قدمت حكومته كرة فيديرالي 102 ، رغم استخدام كرات أخرى من إنجلترا في البطولة صُنعت كرة Federale 102 في روما ، وهي تشبه بشكل مثير كرة رجبي بلون جلد البقر و ١٣ لوحة متعددة الأضلاع. لفتت Federale 102 الأنظار خلال المباراة النهائية التي جمعت بين أصحاب الأرض وتشيكوسلوفاكيا والتي شهدت تسجيل رايموندو أورسي هدف التعادل المذهل لإيطاليا و إحدى أهم الابتكارات كانت استبدال الأربطة الجلدية بأربطة قطنية، وهو ما جعلها أكثر نعومة وبالتالي سهلت على اللاعبين تسديد الكرة بالرأس .

كأس العالم فرنسا 1938 – Allen
أول شركة تحصل على امتياز وضع علامتها التجارية على الكرات التي صنعتها و هي Allen كانت الكرة شبيهة للغاية بكرة فيديرالي 102 في إيطاليا، حيث بقيت الأربطة القطنية لكن زادت من 12 إلى 13 رباطًا .

كأس العالم البرازيل 1950- Duplo T
تم الاعتماد على الكرة المقدمة من شركة ( سوبربولا ) والتي أطلق عليها (دابلو تي )، وذلك في نسخة كأس العالم 1950 والتي أقيمت في البرازيل، وكان وزنها هو نفسه الوزن السابق 485 جرام، ومحيطها 69 سم . جاءت Duplo T لتحل محل الكرات السابقة التي كانت أربطتها المخيطة يدويًا تذكرنا بكرات الرجبي. كانت Duplo T، والتي يشار إليها باسم Superball أول كرة لها لا يوجد بها أربطة على وجهها الخارجي البني اللون والذي تكون من ١٢ لوحة متطابقة .

كأس العالم سويسرا 1954 – Swiss World Champion
أقيمت نسخة كأس العالم 1954 في سويسر ا، وتم الاعتماد على شركة (كوست سبورت) لتصميم الكرة الرسمية للمونديال ، وتم إطلاق إسم (تي ألين سوبر) عليها، وعاد الاعتماد على الوزن القديم 480 جرام وظل الالتزام بمحيطها 69 سم، وكانت أول كرة يتم استخدام منها 18 قطعة و كان لونها أصفر لامع بدلاً من البني الغامق التقليدي .

كأس العالم السويد كأس العالم السويد 1958 – Top Star
في كأس العالم 1958 في السويد ، أخذت الفيفا الخطوات الأولى نحو إيجاد تنافس على تغطية البطولة بالكرات . في يوم اختيار كرة المونديال ، تم تصفية الكرات إلى 10 من بين 120 كرة بحلول وقت الظهيرة ، وبعد عدة ساعات اختارت اللجنة الكرة رقم 55 لتصبح الكرة الرسمية لكأس العالم 1958 . هذه المرة تم تقليل وزنها لـ 460 جرام، والإلتزام بمحيطها بـ 69 سم .

كأس العالم تشيلي 1962 – Crack
شوه الجدل الدائر حول كرة المباراة كأس العالم FIFA 1962 ، إذا لم تحظى الكرة التشيلية باستقبال عام جيد، كما أنها لم تعجب الحكم كين أستون . كان العيب الرئيسي في الكرة هو أنها كانت تصبح أثقل مع تسرب الماء من خلال وصلات الالتئام . تكونت كرة كراك، التي صنعتها شركة كوستوديو زامورا، من 18 قسمًا لكن دون تنظيم محدد، فكان بعضها سداسي الشكل والبعض الآخر مستطيل الشكل وقد تم ربطهم بشكل عشوائي و لم تلقَ رواجًا عالميًا .

كأس العالم إنجلترا 1966 – Challenge 4-Star
تم اختيار كرة كأس العالم 1966 بإنجلترا بنفس طريقة اختيار كرة عام 1958 . وكانت هذه الكرة هي الأولى التي تصنعها علامة تجارية كبرى في عالم صناعة اللوازم الرياضية . تم الاعتماد على 18 قطعة لتصميمها لأول مرة، كما تم الاعتماد على مزيج بين اللونين البرتقالي والأصفر، وكانت بوزن 470 جرام ومحيطها وصل لـ 69 سم .

كأس العالم FIFA المكسيك 1970- Telstar
كانت Telstar أول كرة رسمية لمباريات كأس العالم FIFA ، والتي أذنت بوصول adidas إلى كأس العالم. بدءًا من Telstar ، صنعت adidas الكرة الرسمية لكأس العالم FIFA لأكثر من 50 عامًا. وتعد Telstar من أشهر كرات كأس العالم FIFA على مر العصور وذلك بفضل تصميمها المكون من 32 لوحة سوداء وبيضاء .

كأس العالم FIFA ألمانيا الغربية 1974 – Telstar Durlast
سيطرت شركة أديداس على كرات بطولة كأس العالم للنسخة الثانية على التوالي، تلك البطولة التي أقيمت في ألمانيا، لذا ظهرت الكرة باللونين الأسود والأبيض، لكن بتصميم هندسي مختلف عن النسخة الأخيرة، وأطلقت على كرتها الجديدة إسم (تيليستار دورلاست)، وتم نقش بعض المصطلحات عليها باللون الأسود.

كأس العالم FIFA الأرجنتين 1978 – Tango
في عام 1978، قدمت أديداس كرة التانجو، وهو الاسم المنسوب للرقصة الشهيرة للبلد المستضيفة الأرجنتين . حيث قامت بتغيير أبعاد الأشكال الهندسية الموجودة على الكرات القديمة، لكن بالاعتماد على نفس اللونين الأبيض والأسود .

كأس العالم FIFA أسبانيا 1982 – Tango Espana
لم تعبث أديداس كثيرًا بكرة كأس العالم 1982 بإسبانيا، حيث قدمت كرة تانجو إسبانيا .

كأس العالم المكسيك 1986- Azteca
تلك النسخة التي أقيمت في دولة المكسيك، شهدت على تقديم شركة (أديداس) لأول كرة في تاريخ البطولة من مكونات صناعية فقط، وليست من الجلد الطبيعي كما هو متعارف عليه، كما تمت خياطة الكرة يدويًا، وأطلق عليها إسم (أزاتيكا).

كأس العالم إيطاليا 1990 – Etrusco Unico
شأنها شأن سابقتها، استمدت Etrusco Unico من ثقافة الدولة المنظمة: تميزت الكرة بثلاثيات مثلثة ورؤوس أسد تذكرنا بالفن الأتروسكي. ربما أصابت رؤوس الأسود مهاجمي البطولة بالفزع، حيث شهدت نهائيات كأس العالم FIFA هذه أدنى معدل للأهداف لكل مباراة في تاريخ كأس العالم .

كأس العالم FIFA الولايات المتحدة الأمريكية 1994 – Questra
أحيي التصميم الفني لكرة Questra الذكرى السنوية الخامسة والعشرين للهبوط على سطح القمر. صنعت الكرة من خمس مواد مختلفة بما في ذلك رغوة البوليسترين، ما جعلها الكرة أكثر مقاومة للماء وأخف وزنًا وأكثر نعومة واستجابة. نظرًا لما تميزت به من ملمس أكثر نعومة وسهولة أكبر في التحكم، ساعدت Questra في تسريع إيقاع المباريات.

كأس العالم FIFA فرنسا 1998 – Tricolore
تم إذاعة كأس العالم بالألوان لأول مرة في عام 1970، لكن المرة الأولى التي تنوعت فيها ألوان الكرة كانت في نسخة عام 1998. حيث كانت كرة تريكولور الخاصة بمونديال فرنسا هي الأولى التي حظت بتصميم متعدد الألوان. فمع الحفاظ على تصميم ثلاثيات التانجو، حصلت تلك المثلثات على ثلاثة ألوان (وهو معنى كلمة تريكولور): الأزرق، الأحمر والأبيض تماشيًا مع علم فرنسا .

كأس العالم FIFA كوريا/اليابان 2002- Fevernova
قامت شركة أديداس باعتماد الشكل المثلثي في تصميمها لتلك الكرة، لتصبح أول كرة في تاريخ البطولة يتم تصميمها بهذا الشكل، كما اعتمدت على إبراز الألوان أكثر عن النسخة الماضية، فتم استخدام اللون الأخضر والذهبي والأحمر إلى جانب اللون الأبيض .

كأس العالم FIFA ألمانيا 2006 – Teamgeist
في تلك النسخة التي أقيمت في ألمانيا، قامت شركة (أديداس) بتغيير تصميمها للكرة تمامًا، لتتخلى عن الشكل الهندسي التقليدي، وتمنع مرونة للتصميم، وخلال هذه النسخة تم تصميم كرة خاصة بالمباراة النهائية للمرة الأولى في تاريخ البطولة .

كأس العالم جنوب أفريقيا 2010 – Jabulani
بينما أشيد بكرة Teamgeist التي أدخلت ٢٠٠٦ لدقتها، تعرضت Jabulani لانتقادات شديدة بسبب الطريقة التي غيرت بها الكرة مسارها في الهواء أثناء التسديدات بعيدة المدى، ما جعلها غير متوقعة إلى حد كبير. من ناحية أخرى، زعم بعض اللاعبين أن تقنية “Grip ‘n’ Groove مكنت الحراس من الإمساك بالكرة بشكل أفضل. كانت الكرة الرسمية للمباراة النهائية عبارة عن نسخة ذهبية خاصة تسمى Jo’bulani، والتي سميت على اسم مدينة جوهانسبرج.

كأس العالم البرازيل 2014 – Brazuca
في مونديال البرازيل 2014، أطلقت شركة (أديداس) التصميم للمرة الأولى للجماهير بدون إسم، وسمحت لهم بتسميتها بأنفسهم، حتى أطلق عليها في النهاية إسم (برازوكا) .

كأس العالم روسيا 2018 – Telstar 18
صدرت أديداس في نوفمبر 2017 كرة تيلستار 18، الكرة الرسمية لبطولة كاس العالم 018 يروسيا.

كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 – الرحلة
أطلقت شركة (أديداس) على كرة كأس العالم الجديدة إسم (الرحلة)، والتي صممت خصيصًا بألوان زاهية تحمل اللونين الأحمر والأزرق، مع خطوط باللون الأسود، لتكون شاهدة على أول نسخة تقام في أراضي عربية (قطر).

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لتحسين خدمتنا. لمزيد من المعلومات طالع "سياسة الخصوصية" أوافق التفاصيل

سياسة الخصوصية