الريادة

دراسة: اكتشاف مرض الزهايمر في المستقبل سيصبح ممكنًا عبر اختبار البول

يمكن أن يكشف اختبار البول في المستقبل ما إذا كان الناس يعانون مرض الزهايمر في مراحله المبكرة.

توصلت دراسة إلى أن هذا الاختبار البسيط يمكن أن يحدد الأشخاص الذين يعانون  مشاكل في الذاكرة ومرض الزهايمر بناء على مستوى حمض الفورميك في بولهم.

وتعتبر اختبارات البول والدم الأمل الرئيسي لفحص الأشخاص يوما ما بحثا عن العلامات المبكرة للخرف، كما هو الحال حاليا بالنسبة للسرطان المبكر.

وتشير دراسة أجريت الآن على ما يقرب من 600 شخص إلى أن وجود كمية كبيرة من حمض الفورميك في البول يمكن أن يكون علامة تحذيرية لمرض الزهايمر.

وقسّم الباحثون 574 شخصا إلى خمس مجموعات، بما في ذلك أولئك الذين لديهم مهارات التفكير العادية، والأشخاص الذين يعانون التدهور المعرفي والأشخاص الذين يعانون من ضعف إدراكي أكثر خطورة.

وتضمنت المجموعة الرابعة الأشخاص الذين يعانون “ضعف إدراكي معتدل” – وهو تشخيص سريري يمكن أن يؤدي إلى مرض الزهايمر، في حين أن المجموعة الخامسة مصابة بالفعل بمرض الزهايمر.

وكان حمض الفورميك أعلى بين الأشخاص في كل مجموعة يعانون من مرض الزهايمر أو مشاكل في الإدراك، مقارنة بأولئك الذين لديهم مهارات التفكير العادية.

وينتج حمض الفورميك في الجسم من الفورمالديهايد، والذي قد يؤدي عند مستويات عالية في الدماغ إلى تكتلات البروتينات الضارة التي تظهر في الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر.

ويعتقد الباحثون أنه قد يكون علامة حمراء لمرض الزهايمر والتي يمكن استخدامها مع اختبارات الدم لاكتشاف الحالة.

وتشير الدراسة، التي نُشرت في Frontiers in Aging Neuroscience، إلى أن البحث عن حمض الفورميك في البول يعمل بشكل أفضل من اختبارات الدم لبعض البروتينات المرتبطة بمرض الزهايمر.

وربطت نتائج اختبار البول باختبارات الذاكرة للأشخاص في الدراسة، مع وجود مستويات أعلى من حمض الفورميك في المتوسط ​​لدى الأشخاص الذين كان أداؤهم أسوأ في الاختبارات.

وتُعرف مؤشرات المرض في الدم والبول باسم المؤشرات الحيوية.

وقال الدكتور فرانشيسكو تاماجنيني، خبير الخرف وعالم الأعصاب من جامعة ريدينغ: “بالنسبة لمرض الزهايمر، أحد الأشياء المقدسة، بخلاف إيجاد علاج وتحسين نوعية حياة الناس، هو أن تكون قادرا على فحص الأشخاص بشيء مثل فحص البول أو الدم.

ومع ذلك، نحن بحاجة إلى مزيد من البحث قبل أن نكتشف ما إذا كان اختبار البول سينجح حقا في الممارسة العملية.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لتحسين خدمتنا. لمزيد من المعلومات طالع "سياسة الخصوصية" أوافق التفاصيل

سياسة الخصوصية