الريادة

في مقابلة مع الريادة: ولد الداح يعرف على “مبادرة الخير”  والتجربة الدعوية في موريتانيا


الريادة: مقابلات – أجرت الريادة مقابلة مع الأستاذ عبد الفتاح الداح، تناولت مواضيع متعددة.
نص المقابلة:
بداية: حدثنا عن فكرة “مبادرة الخير”؟
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبيه الكريم وعلى آله وصحابه أجمعين.
أحييكم بتحية الإسلام ، وتحية الاسلام السلام ، فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بادئ ذي بدء أشكر جزيل الشكر القائمين على موقع الريادة على هذه الاستضافة وهذي الفرصة السانحة لأتحدث عن هذا المشروع الدعوي القرآني الكبير ألا وهو شبكة مبادرة الخير الدعوية ..
وأقول وبالله التوفيق :
إن شبكة مبادرة الخير هي: شبكة دعوية تعليمية تربوية تضم كوكبة من المشايخ والأساتذة والدعاة والقراء على شبكة الأنترنت ..
تشرف عليها إدارة منضبطة  تسهر على تنظيمها وتسيير شؤونها، لها مسطرة يومية تتناول عدة مواضيع في فنون الشريعة، واللغة العربية.
كما أن لها درس في التفسير وفقرة لتصحيح التلاوة وخواطر إيمانية وحلقات إفتاء مع  مشايخ كبار ولقاءات صحية مع أطباء دكاترة وسمرات أدبية مع أدباء وشعراء ..
ولها  كذلك ختمات قرآنية مع قراء متمكنين وقارئات متميزات..
وهي في الأصل مجموعة وتسابية تابعة لجمعية مبادرة الخير الدعوية الشبابية التي تنشط في قرية زمزم الواقعة ١١٨ جنوب انواكشوط على طريق _انواكشوط / روصو ، لكنها استقلت عنها في وقت لاحق ، بحيث احتفظت بالاسم والشعار لتصبح شبكة دعوية على الانترنت ..
كانت في بداية نشأتها مجموعة وتسابية وكان لي الشرف بالإشراف عليها واتصلت ببعض الأصدقاء والزملاء  من القراء والفقهاء وكانت أول ماتم تقديمها في المجموعة الكتب التالية :
الجزرية في التجويد مع الشيخ : عمر ولد عبد العزيز سي
وألفية ابن مالك في النحو مع الأستاذ: أحمد عبدالله الداه
ولامية الأفعال في الصرف مع الأستاذ: المصطفى محمد محفوظ
علاوة على بعض الخواطر الإيمانية والدورس التربوية ..
وأذكر أن أول من قدم فيها من المشايخ في ذلك الموضوع: الشيخ الإمام: اباه ولد بداه
والداعية: الحاج محمدو
ثم تواصلت تلك الجهود بمساعدة بعض الأخوة والأخوات الذين اتصلت بهم بغية مساعدتي في بناء هذا الصرح العلمي الذي نأمل أن يتطور أكثر ، ونسأل الله أن يتقبل تلك الجهود الجبارة ..
نعم؛ بدأت مجموعة وتسابية لكنها بفضل الله عز وجل ثم بفضل جهود بعض الزملاء والزميلات أصبحت اليوم _ ولله الحمد_ شبكة تتكون من 8 مجموعات على الوتساب وفي أغلب مجموعات مايزيد على 200 شخص، ولها قناة على التلغرام _ لأرشفة الدروس والختمات القرآنية _ وفيها مايزيد على ألف مشترك
ولها قناة على اليوتيوب وفيها أغلب الدروس التي قدمت، إضافة إلى بعض التلاوات التي نقوم بإنتاجها وتعود لأغلب قراء الوطن المتميزين، وعدد مشتركي قناتها يزيد على 3000 مشترك ، وتزيد على مأئة ألف مشاهدة.
ولها صفحة على الفيسبوك ومتابعوها يزيدون على اربعة آلاف متابع، والحمدلله رب العالمين
وقد أنهينا تدريس أغلب المتون المحظرية لله الحمد ، ومعظم ذلك موجود على قناة الشبكة على التلغرام.

س٢: هل يتغير نشاطكم في رمضان؟
نعم ، في رمضان برنامج خاص يتعلق بالشهر الكريم تعدّ إدارة الشبكة في كل رمضان مسطرة خاصة تتركز على  الفقرات القرآنية و الدروس الفقهية والخواطر الإيمانية لتزكية النفوس.

س٣: ما هو تقييمكم للمحتوى الرمضاني “الإسلامي” في إعلامنا المحلي.؟
الجواب: للأسف الشديد أغلب محتوى إعلامنا في رمضان هابط ولا يناسب الشهر الكريم  إلا من رحم ربك وقليل ماهم.
طبعا؛ لا أتحدث عن المؤسسات و الشبكات الدعوية ، أتحدث عن الإعلام بشكل عام وخاصة القنوات ، مع العلم أنه يلاحظ تغيير شيئا ما لكنه لايفي بالمطلوب حسب وجهتي نظري القاصرة.

س٤: هناك حركية على مستوى القراء، والاهتمام بالتجويد، برأيك ما هي الأسباب؟
الجواب: صحيح ونحمد الله على ذلك ، ذاك ملاحظ وهو مفرح أن يقبل الشباب والفتيات على تجويد كتاب الله عزوجل تعلما وتطبيقا ، حيث كنا في زمن ماضي لا نهتم كثيرا بالتجويد تطبيقيا ، بل نركز أساسا على الحفظ فقط.
أما عن السبب ؛ فالله أعم
وإن كنت أعتقد أن المسابقات القرآنية وفتح إذاعة القرآن الكريم وقناة المحظرة كلها عوامل أساسية أو على الأقل محرك أساسي لهذه الحركية التي تلاحظ على مستوى القراء والاهتمام كما تفضلتم.

س٥: ما هي رسالتك لمن سيقرأ هذه المقابلة؟
الجواب: رسالتي ووصيتي لكل من سيقرأ هذه الرسالة هي وصية الله للأولين والآخرين حيث يقول عزوجل :(ولقد وصينا الذين أوتوا الكتاب من قبلكم وإياكم أن اتقوا الله).
ثم لزملائي في العمل الدعوي بالنية والإخلاص لله تعالى “فمن أخلص لله أعانه الله ويسر له أمره”  ثم أوصيهم بالصبر والصبر فهذا العمل الدعوي الخيري التطوعي النبيل لابد له من الصبر الصبر . ..
وأخيرا : أسأل الله أن يتقبل منا ومنكم ويجعل ما نقوم به في ميزان حسناتنا وأن ينفعنا به في الدنيا ويرفعنا به في الآخرة إنه ولي ذلك والقادر عليه.
والسلام عليكم ورحمة الله.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لتحسين خدمتنا. لمزيد من المعلومات طالع "سياسة الخصوصية" أوافق التفاصيل

سياسة الخصوصية