الريادة

الأمن المغربي:يعلن توقيف 5 “عناصر” يشتبه بإنتمائهم لتنظيم داعش

عنصر من الأمن المغربي

أعلنت شرطة مكافحة الإرهاب المغربية أنها أوقفت الأربعاء خمسة أشخاص “عناصر” بمدن مختلفة يشتبه في انتمائهم. لتنظيم داعش، و”التحضير لتنفيذ مشاريع إرهابية” تستهدف خصوصاً مقار عسكرية وأمنية ومنشآت حكومية.

وقال المكتب المركزي للأبحاث القضائية في بيان إنه تمكن “من توقيف خمسة متطرفين. موالين لتنظيم ‘داعش’ الإرهابي” تراوح أعمارهم بين 21 و44 عاماً للاشتباه في “انخراطهم في التخطيط والإعداد لتنفيذ مشاريع تخريبية. في إطار ما يسمى بعمليات الإرهاب الفردي”.

وأضاف البيان الذي نشرته وكالة الأنباء المغربية أن التوقيفات جرت في وقت واحد في مدن مختلفة. من دون تحديد ما إذا كانت هناك صلات بين المشتبه بهم.

وأوضح أن الموقوفين”انخرطوا في التحريض والتحضير لتنفيذ مشاريع إرهابية” وفق المعطيات الأولية للبحث.

وأشار إلى أنهم “سطروا الأهداف الإرهابية الخاصة بكل واحد منهم”، وتشمل على الخصوص مقرات أمنية وعسكرية وحكومية وعناصر القوات العمومية.

كما لفت البيان إلى أن المشتبه بهم “شرعوا في تجميع محتويات ذات طبيعة متطرفة، حول كيفية صناعة وتركيب المتفجرات والأجسام الناسفة”.

تعلن السلطات المغربية من حين لآخر توقيف أفراد أو تفكيك خلايا إرهابية موالية لتنظيم الدولة الإسلامية خصوصا. كان آخرهم شخص أوقف جنوب المملكة مطلع مارس للاشتباه في تحضيره “مشروعاً إرهابياً”.

في إطار البحث معه أعلنت السلطات المغربية عن توقيف مواطن بلجيكي من أصول مغربية في بلجيكا يشتبه بارتباطه به، بالتعاون بين مخابرات البلدين.

وفاق عدد الخلايا التي تم تفكيكها الألفين منذ 2002 مع توقيف أكثر من 3500 شخص، وفق معطيات رسمية.

أخبار ذات صلة

مونديال قطر”فرنسا تهزم إنجلترا وتواجه المغرب في نصف نهائي”

Ethmane Aly

المغرب يرتقي في مجال جاذبية الاستثمارات الأجنبية

Bilal Aly

المغرب و ملاوي:توقعان على أربع اتفاقيات للتعاون في مجالات الزراعة والأمن الغذائي والتعليم

Bilal Aly

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لتحسين خدمتنا. لمزيد من المعلومات طالع "سياسة الخصوصية" أوافق التفاصيل

سياسة الخصوصية