الريادة

العثماني:يتهم “جهات” بـ”إضرار” المملكة سيما في قضية “إقليم الصحراء”

رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني

اتهم ، رئيس الحكومة المغربية  جهات (لم يسمها) بالسعي إلى إلحاق الضرر بأمن بلاده واستقرارها، خصوصا في قضية إقليم الصحراء.

جاء ذلك في كلمة ألقاها، السبت، خلال اجتماع اللجنة المركزية لشبيبة حزب العدالة والتنمية (قائد الائتلاف الحاكم) بمدينة بوزنيقة قرب الرباط.

وقال العثماني: “هناك من يحاول أن يضر بأمن البلد، واستقراره وأن يضر بقضاياه الكبرى الوطنية، خصوصا قضية الوحدة الترابية لإقليم الصحراء”، وأضاف أن “هناك غيرة على المستوى الإقليمي والدولي من جاذبية بلاده للاستثمارات وتموقعها السياسي”.

وأكد رئيس الحكومة المغربية قائلا “واثقون في المستقبل، والثقة في بلادنا موجودة رغم الزوابع والمشوشات ورغم المناوئين”، لافتا إلى أن هناك من يحسد المغرب.

وأشار العثماني إلى أن المغرب أصبح البلد الأول في إفريقيا من حيث جذب الاستثمارات الأجنبية، مشددا على أن الحكومة تتطلع لدخول نادي الدول الصاعدة.

وهذا التصريح هو الأول من نوعه بعد استدعاء سفير المغرب لدى الرياض مصطفى المنصوري للتشاور بعد تقرير لقناة سعودية يشكك بسيادة على الصحراء الغربية.

وبدأت قضية إقليم الصحراء عام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، ليتحول الخلاف بين المغرب والبوليساريو إلى نزاع مسلح، استمر حتى عام 1991، وتوقف بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار.

وتصر الرباط على أحقيتها في الصحراء، وتقترح كحل حكما ذاتيا موسعا تحت سيادته، بينما تطالب البوليساريو بتنظيم استفتاء لتقرير مصير الإقليم.

المصدر: وكالات + “فيسبوك”

أخبار ذات صلة

الصحة المغربية:تسجل 5391 إصابة جديدة بكورونا خلال 24 ساعة

Bilal Aly

اتفاق بين الاتحاد المغربي والركراكي لتدريب “الأسود”

Ethmane Aly

الفيلم الاردني ” فرحة ”: يتوج بالجائزة الكبرى لمهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي (صور)

Bilal Aly

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لتحسين خدمتنا. لمزيد من المعلومات طالع "سياسة الخصوصية" أوافق التفاصيل

سياسة الخصوصية