الريادة

مصر:اكتشاف مقبرة أثرية جنوب القاهرة

صورة تخدم النص

أعلنت وزارة الآثار المصرية اليوم السبت عن كشف أثري مهم، عبارة عن مقبرة يوجد بها ما يقرب من 40 مومياء، بمنطقة “تونا الجبل” بمحافظة ألمنيا ، جنوب القاهرة.

وقال وزير الآثار المصري خالد العناني في مؤتمر صحفي بالمناسة إن الكشف الأثري الجديد ، الثالث من نوعه في المنطقة في أقل من عام ، عبارة عن جبانة (مقبرة) يوجد بها ما يقرب من 40 مومياء في حالة جيدة، بالإضافة إلى عدد من الأواني الفخارية تم اكتشافها بالتعاون بين وزارة الآثار وجامعة ألمنيا.
وأوضح أن المقبرة متعددة المدافن وتعود للعصر الروماني واليوناني، مؤكدا أن هناك العديد من الاكتشافات الأثرية سيتم الإعلان عنها قريبا بالتعاون مع عدد من فرق البحث المحلية والدولية التي تعمل في مصر. من جهتها قالت رانيا المشاط وزيرة السياحة إن السياحة الثقافية تعد من أهم نقط الجذب في مصر، بفضل الاكتشافات المختلفة والهامة التي تشهدها البلاد.
وتابعت أن الاكتشافات الآثرية الجديدة تضع محافظة ألمنيا على خريطة المحافظات السياحية، وتعتبر من أهم الاكتشافات الاثرية بالمنطقة.
وتعتبر منطقة “تونا الجبل” بمحافظة ألمنيا جبانة الاقليم الـ 15 من أقاليم مصر العليا خلال فترة العصر البطلمي والروماني، وتمت أول عملية تنقيب منظم للآثار بالمنطقة عام 1902.

أخبار ذات صلة

مصر: مقتل ثمانية عناصر من الأمن في سيناء

Bilal Aly

السلطات المصرية ترفع أسعار الوقود

Bilal Aly

تونس تقع في فخ التعادل مع مالي بهدف لكل منهما

Bilal Aly