الريادة

البرلمان العراقي:ينتخب برهم صالح رئيسا للجمهورية

البرلمان العراقي

قالت مصادر إخبارية أن مرشح الاتحاد الوطني الكردستاني برهم صالح فاز ، برئاسة الجمهورية العراقية، بعد حصوله على 165 صوتا، مقابل حصول المرشح فؤاد حسين على 80 صوتا.

وقالت المصادر ذاتها أن ائتلاف رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بارك لبرهم صالح على فوزه بمنصب الرئيس، .

وكان محمد الحلبوسي، رئيس برلمان العراق قد حدد، في الثلاثاء 25 سبتمبر/ أيلول، اليوم موعدا نهائيا لاختيار رئيس الجمهورية.

وقال الحلبوسي “التوقيتات الدستورية ملزمة لنا بانتخاب رئيس الجمهورية”، متابعا “هناك خلافات في وجهات النظر في موضوع اختيار رئيس الجمهورية ونعمل على التقريب بين القوى السياسية”.

وجرى العرف السياسي في العراق منذ 2003، على أن يكون منصب رئيس الجمهورية من نصيب الأكراد، وكان يجري اختياره بالتوافق بين أكبر حزبين كرديين هما الديمقراطي، والاتحاد الوطني الكردستاني.

وكان رشح الاتحاد الوطني الكردستاني برهم صالح لرئاسة الجمهورية، بينما قرر الديمقراطي ترشيح رئيس ديوان رئاسة الإقليم فؤاد حسين للمنصب.

وبحسب الدستور العراقي، يجب اختيار رئيس للجمهورية خلال فترة شهر من الجلسة الأولى للبرلمان العراقي المنتخب، وهي الفترة التي تنتهي في الثاني من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وقال الحلبوسي: “التوقيتات الدستورية ملزمة لنا بانتخاب رئيس الجمهورية”، متابعا: “هناك خلافات في وجهات النظر في موضوع اختيار رئيس الجمهورية ونعمل على التقريب بين القوى السياسية”.

وجرى العرف السياسي في العراق منذ 2003، على أن يكون منصب رئيس الجمهورية من نصيب الكرد، وكان يجري اختياره بالتوافق بين أكبر حزبين كرديين وهما الديمقراطي، والاتحاد الوطني الكردستاني.

أخبار ذات صلة

صالح: يدعو إلى حوار وطني وانتخابات مبكرة ويثني على موقف الصدر

Bilal Aly

برهم صالح: فاجعة العبارة لن تمر دون محاسبة… وأوامر بفتح تحقيق عاجل

Bilal Aly

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لتحسين خدمتنا. لمزيد من المعلومات طالع "سياسة الخصوصية" أوافق التفاصيل

سياسة الخصوصية