الريادة

صندوق النقد: اتفاق التجارة بين أميركا والصين سيخفف الشكوك التي تحيط بالنمو الاقتصادي العالمي

قالت المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا إن توقيع اتفاق المرحلة 1 للتجارة بين الولايات المتحدة والصين سيقلل، لكنه لن يمحو، حالة عدم اليقين التي تؤثر سلبا على النمو الاقتصادي العالمي.

ومتحدثة في ندوة في معهد بترسون لعلم الاقتصاد الدولي، امتنعت جورجيفا عن اعطاء توقعات معدلة للنمو العالمي، قائلة أن تلك التوقعات ستنشر يوم الاثنين في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا.

لكنها قالت إن صندوق النقد يتوقع أن اتفاق التجارة سيضمن أن ينمو الناتج المحلي الاجمالي للصين بنسبة 6% في 2020، وإنها ناقشت تلك التوقعات مع نائب رئيس الوزراء الصيني ليو خه أثناء اجتماع هذا الأسبوع.

وقالت جورجيفا إن تقديرات لصندوق النقد في السابق أشارت إلى أن التوترات التجارية العالمية ستقتطع 0.8%، أو 700 مليار دولار، من النمو الاقتصادي العالمي. وحوالي ثلث ذلك المبلغ فقط بسبب الرسوم الجمركية في حين أن الحصة الأكبر ناتجة عن تباطؤ في استثمارات الشركات.

وأضافت أنه بالنظر إلى أن اتفاق التجارة الأميركي-الصيني هو حل مؤقت فقط فإنه تأثيره لن يمحو حالة عدم اليقين التي تحيط بالاستثمارات.

“ما نشهده الآن هو أننا لدينا بعض الانخفاض في حالة عدم اليقين هذه، لكنها لم تنقشع”.

وقالت جورجيفا أيضا إن صندوق النقد يحبذ بشكل عام اتفاقيات متعددة الأطراف، وحذرت من أن الاتفاقيات الثنائية قد يكون لها تأثيرات سلبية على النمو الاقتصادي العالمي في الأجل الطويل.صندوق النقد

أخبار ذات صلة

صندوق النقد: حصة الدولار في الاحتياطيات العالمية الأدنى منذ 2013

Bilal Aly

صندوق الاستثمارات العامة في السعودية يسعى لشراء إنتر ميلان ومارسيليا

Ethmane Aly

الاتحاد الأوروبي: يدرس إنشاء صندوق لمواجهة كوارث خروج بريطانيا

Bilal Aly

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لتحسين خدمتنا. لمزيد من المعلومات طالع "سياسة الخصوصية" أوافق التفاصيل

سياسة الخصوصية