الريادة

صحة:علاجات طبيعية للبواسير

يعتبر مرض البواسير من الأمراض الشائعة الذي يصيب ملايين الأشخاص حول العالم و تظهر الأعراض على ما يقارب 50% من هؤلاء المرضى. يتمكن العديد من المرضى من السيطرة على المرض عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالألياف، المكملات الغذائية النباتية و العلاجات الغير جراحية الأخرى مثل استعمال زيت شجرة الشاي و كريم الكركم.

قد نجد حالات لمرضى البواسير في العيادات و حالات الطوارئ و الأقسام الجراحية ولكن كيف تعرف أنك مصاب بالبواسير و أن عليك زيارة الطبيب؟ العديد من المرضى يعانون من صعوبة في التعامل مع وعلاج الألم. لحسن الحظ هنالك العديد من العالجات الطبيعية التي يمكنك استعمالها للتخلص بسرعة من البواسير و مساعدتك على التخلص من الألم.

كيف تتخلص من البواسير؟

تغيير نظامك الغذائي

تناول الأطعمة الغنية بالألياف

للتخلص من البواسير عليك تجنب الإمساك و البراز الصلب و ذلك بتناول كميات كبيرة من الألياف التي تجعل البراز ليناً. ينصح بتناول 30-35 غرام من الألياف يومياً. تناول الأطعمة مثل الأفوكادو و التوت و التين و البقوليات و المكسرات و بذور الشيا و الكينوا. بينت الدراسات السريرية أن تناول الأطعمة الغنية بالألياف يقلل من الأعراض و النزيف المتبط بالبواسير بنسبة 50%.

اشرب كميات مناسبة من الماء

يسبب الجفاف الإصابة بالإمساك لأن الماء و السوائل هامة لجعل الألياف تتحرك بسهولة في الجهاز الهضمي. بينت العديد من الدراسات أن قلة تناول الماء و السوائل بشكل عام يسبب الإمساك الذي يزيد من أعراض البواسير سوءاً، اشرب ما لا يقل عن كوب من الماء بعد كل وجبة رئيسية أو خفيفة.

الأطعمة المخمرة

الأطعمة المخمرة مثل الألبان تقدم البكتيريا النافعة للجهاز الهضمي و التي تعتبر أساسية للتخلص المناسب من الفضلات. بينت العديد من الدراسات أن الألبان و البروبيوتيك تحسن من صحة الأمعاء و تساعد على الهضم.

تقليل تناول الأطعمة الحارة

تناول الطعام الحار يعمل على زيادة أعراض البواسير. بينت بعض الدراسات أن تناول الأطعمة الحارة تعتبر عاملاً خطراً للإصابة بالبواسير.

استعمال الحمام بشكل أفضل

تجنب الإجهاد و الشد

قد يسبب الشد أثناء استعمال الحمام الألم كما أنه يزيد من حدة مشكلة البواسير. لا تنتظر لفترة طويلة قبل استعمال الحمام فبمجرد شعورك بحاجتك لاستعمال الحمام قم بذلك فوراً وإلا فسيصبح البراز أكثر قساوة و ستحتاج للشد أكثر.

تجنب الإمساك

ستحتاج إلى زيادة الإجهاد و الشد في حالة الإصابة بالإمساك و هذا سيزيد من الألم و الالتهابات المصاحبة للبواسير. لتجنب الإمساك اشرب كميات مناسبة من السوائل و قم بممارسة الأنشطة البدنية و تناول الأطعمة الغنية بالألياف و التي تجعل البراز أكثر ليونة. ستساعدك هذه الخطوات على التخلص من الإمساك أو منعه.

تجنب الجلوس الطويل على المرحاض

إمضاء وقت طويل في الحمام يزيد من البواسير سوءاً.

التنظيف الجيد بعد استعمال الحمام

عدم التنظيف الجيد للمنطقة بعد استعمال الحمام يزيد من أعراض البواسير سوءاً. كما عليك تجنب استعمال الصابون المحتوي على مواد كيميائية أو عطور لتنظيف المنطقة. الأفضل هو استعمال الماء بوفره ثم تجفيف المنطقة جيداً. يمكنك الجلوس في حوض من الماء الدافئ لمدة 10 دقائق مرتين يومياً في حالة إصابتك بالحكة أو الشعور بالحرق في المنطقة و هذا يساعد على التخفيف من أعراض البواسير.

العلاجات الطبيعية

بندق الساحرة

بندق الساحرة

يعمل على تخفيف الألم و الحكة و النزيف لحين علاج البواسير نهائياً. لا يوجد أدلة عملية عديدة على هذا ولكن بندق الساحرة يحتوي على زيوت و عفص الذان يساعدان على التخفيف من الالتهابات و النزيف.

خل التفاح

يقول بعض الأشخاص أن استعمال خل التفاح يخفف من ألم و حكة البواسير فوراً إلا أن الأطباء ينصحون بتجنب هذا النوع من العلاج كونه قد يسبب حرق الجلد.

الألوفيرا

تعمل الخواص المضادة للالتهابات و الموجودة في الألوفيرا على التخفيف من التهابات البواسير.

زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي

يزعم البعض أن الخواص المضادة للالتهابات و المطهرة لزيت شجرة الشاي تعمل على التخفيف من الانتفاخ و الحكة الناتجة عن البواسير.

زيت جوز الهند

يعمل زيت جوز الهند على التخفيف من أعراض البواسير فوضعه على المنطقة يعمل على التخفيف من الحكة و التهيج و الانتفاخ.

علاجات أخرى

استعمال مكعب الثلج

وضع مكعب من الثلج عند المنطقة المصابة يعمل على التخفيف من الانتفاخ و الألم.

الفازلين

وضع الفازلين على المنطقة المصابة يعمل كعازل فيمنع المزيد من الضرر و يقلل من الحكة.

ارتداء الملابس الداخلية القطنية

تمنع الملابس الداخلية القطنية من حدوث رطوبة في المنطقة و التي قد تجعل أعراض البواسير أسوأ. كما يجب عليك ارتداء ملابس فضفاضة للتقليل من الضغط على المنطقة عند الحركة.

استعمال المناديل المبللة عوضاً عن الجافة

قد يؤدي استعمال المناديل الجافة لتجفيف المنطقة بعد الغسل إلى زيادة أعراض البواسير لذا يفضل استعمال المناديل المبللة و الخالية من الكحول للتجفيف و لمزيد من الفائدة يمكنك استعمال المناديل المبللة المحتوية على مواد مساعدة مثل بندق الساحرة أو الألوفيرا.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لتحسين خدمتنا. لمزيد من المعلومات طالع "سياسة الخصوصية" أوافق التفاصيل

سياسة الخصوصية