الريادة

قوات حفتر: تعلن وقف إطلاق النار ابتداءا من يوم غد الأحد

أعلنت القوات الموالية للمشير خليفة حفتر، في وقت متأخر من مساء اليوم السبت، وقف إطلاق النار اعتبارًا من الأحد 12 يناير.

وقال اللواء أحمد المسماري، المتحدث باسم حفتر، في بيان نشره عبر صفحته الرسميّة في فيسبوك “تُعلن القيادة العامّة وقف إطلاق النار لغرفة العمليات العسكرية بالمنطقة الغربية اعتبارا من الساعة 00:01 (الأحد) الموافق 12 يناير”.

وطالب المسماري التزام “الطرف المقابل بوقف إطلاق النار في هذا التوقيت”، في إشارة إلى قوات حكومة الوفاق الوطني المعترف بها من الأمم المتحدة.

وحذر المتحدث العسكري بأن “الرد سيكون قاسيا” في حال خرق وقف إطلاق النار.

وكان المشير خليفة حفتر، قد أعرب يوم الخميس الماضي، عن ترحيبه بالدعوة التي وجهتها أنقرة وموسكو لوقف إطلاق النار، لكنّه أكد استمرار العمليات العسكرية ضد القوات الموالية لحكومة الوفاق.

ويشن حفتر الذي يتلقى الدعم بشكل خاص من مصر والإمارات العربية المتحدة، هجومًا منذ بداية أبريل للسيطرة على طرابلس مقر حكومة الوفاق الوطني برئاسة فايز السراج.

ولم تصدر حكومة الوفاق في طرابلس أي إعلان رسمي بقبولها وقف إطلاق النار من عدمه، على الرغم من ترحيبها الأسبوع الماضي بالدعوة إلى وقف إطلاق النار.

لكنّ السراج، رئيس حكومة الوفاق، كشف في تصريحات صحفية من روما أثناء لقائه نظيره الإيطالي جوزيبي كونتي، استعداد حكومته لوقف إطلاق النار لكن بشرط انسحاب قوات حفتر.

وتتباين مصالح أنقرة وموسكو في ليبيا، إذ تُتهم روسيا بدعم حفتر، ولا سيما عبر إرسال مئات من المرتزقة الروس، بينما أعلنت تركيا إرسال قوات إلى ليبيا لدعم الجيش الوطني.

أخبار ذات صلة

أوروبا : تعرب عن قلقها الشديد إثر موافقة البرلمان التركي على التدخل العسكري في ليبيا

Bilal Aly

وزير الخارجية الأمريكي”لا بد من إجراء الانتخابات الليبية في أقرب وقت”

Ethmane Aly

ستيفاني وليامز،:تدعو جميع الليبيين إلى نبذ خطاب العنف و الكراهية

Bilal Aly

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لتحسين خدمتنا. لمزيد من المعلومات طالع "سياسة الخصوصية" أوافق التفاصيل

سياسة الخصوصية