الريادة

الحكومة السودانية: تطلق مفاوضات مباشرة مع الحركات المسلحة في جوبا

انطلقت اليوم الجمعة في جوبا المفاوضات المباشرة بين وفد الحكومة السودانية برئاسة عضو المجلس السيادي الفريق الركن شمس الدين كباشي، ووفد “الحركة الشعبية شمال” بقيادة عبد العزيز الحلو.

يذكر أن  الحركة  سبق وأن أعلنت عن تعليق التفاوض مع الحكومة السودانية الانتقالية، في المحادثات الرامية إلى وقف الحروب في السودان والتي انطلقت الاثنين الماضي.

من جهتها، وافقت “الجبهة الثورية” التي تضم عددا من الحركات المسلحة على جعل جوبا مقرا للمفاوضات، لكنها اقترحت تأجيلها لحين حصول الخرطوم عاصمة السودان على تفويض من الاتحاد الأفريقي.

وقال القيادي في “الجبهة الثورية”، أحمد تقد، “لقد اتفقنا مع الخرطوم على وضع أجندة التفاوض والانتقال إلى القضايا الجوهرية المتصلة بالمشكلة السودانية”، مؤكدا الاستمرار في جعل جوبا “منبرا للتفاوض ونقل بعض ملفات التفاوض لدولة أخرى في حال اقتضت الضرورة”.

وانطلقت في جوبا (عاصمة جمهورية جنوب السودان) قبل أيام جولة جديدة من مباحثات السلام بين الحكومة السودانية الانتقالية والحركات المسلحة، وسط حضور إقليمي ودولي.

وشهدت جوبا في سبتمبر الماضي، توقيع اتفاق إعلان مبادئ بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة تمهيدا لإطلاق محادثات سلام شاملة اليوم، مع سقف زمني شهرين، إلى جانب تشكيل لجنة مشتركة للترتيب للمحادثات، تباشر عملها فورا.

وشمل الإعلان إجراءات تمهيدية لبناء الثقة بين الطرفين على رأسها إطلاق سراح المعتقلين وأسرى الحرب والوقف الشامل لإطلاق النار وفتح الممرات الإنسانیة ومساعدة المتضررين في مناطق النزاعات.

أخبار ذات صلة

مجلس الأمن والدفاع السوداني: يوصي برفع حالة الطوارئ

Bilal Aly

رئيس حزب الأمة: الآلية الثلاثية فشلت في حل الأزمة السودانية

Bilal Aly

السودان يندد باختراق طائرة عسكرية إثيوبية للحدود

Bilal Aly

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لتحسين خدمتنا. لمزيد من المعلومات طالع "سياسة الخصوصية" أوافق التفاصيل

سياسة الخصوصية