الريادة

الرئيس الفرنسي:آن الأوان لاستئناف المفاوضات مع إيران

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن الوقت قد حان، لاستئناف المفاوضات بين إيران وأطراف الاتفاق النووي والدول الإقليمية.

جاء ذلك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، اليوم الثلاثاء، بحسب وكالة “رويترز”.

وقال ماكرون، في وقت سابق، إن لديه أمل في إحراز تقدم بشأن إيران في الساعات المقبلة، وذلك بعدما أجرى محادثات مباشرة وصريحة مع نظيره الإيراني حسن روحاني، أمس الاثنين، لمحاولة إيجاد أرضية مشتركة.

وأضاف “علينا العودة إلى طاولة المفاوضات لنجري مباحثات صريحة وملحة بشأن أنشطة إيران النووية والإقليمية وبرنامجها للصواريخ الباليستية، لكن علينا أيضا تبني نهج أكبر بشأن العقوبات”.

وحملت فرنسا وألمانيا وبريطانيا، أمس الاثنين، في بيان مشترك، إيران مسؤولية الهجوم على المنشآت النفطية التابعة لشركة “أرامكو” في المملكة العربية السعودية.

وجاء في البيان الصادر في أعقاب لقاء للرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، والمستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون: “من الواضح لنا أن إيران مسؤولة عن هذا الهجوم. لا يوجد تفسير معقول آخر”، موضحا أن قادة الدول تدعم التحقيقات الجارية لمعرفة كل التفاصيل.

وأدانت الخارجية الإيرانية، تصريحات قادة فرنسا وألمانيا وبريطانيا، التي اتهموا فيها طهران بالضلوع في الهجوم على منشآت النفط السعودية، في بقيق وهجرة خريص.

واعتبرت هذه التصريحات عملا استفزازيا وتحريضيا، وتستند إلى حجج سخيفة، بحسب ما جاء في بيان صادر عن الخارجية الإيرانية، اليوم الثلاثاء.

وانطلقت أعمال الدورة الـ 74 للجمعية العامة الأممية، اليوم الثلاثاء 24 سبتمبر وتستمر حتى الـ 30 من الشهر نفسه.

أخبار ذات صلة

إبراهيم رئيسي”مواقف إيران في دعم فلسطين لم تشهد أي تغيير والكيان الصهيوني إلى زوال”

Ethmane Aly

ماكرون لمودي: نراقب حقوق الإنسان في إقليم كشمير المتنازع عليه

Bilal Aly

وزير الخارجية الإيراني”أمن تركيا هو من أمن إيران والعكس صحيح “

Ethmane Aly

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لتحسين خدمتنا. لمزيد من المعلومات طالع "سياسة الخصوصية" أوافق التفاصيل

سياسة الخصوصية