الريادة

الصحة العالمية:التدخين: يسبب 4 أنواع من السرطان

منذ : 2 دقائق
سجائر

تحتفل منظمة الصحة العالمية اليوم 31 مايو باليوم العالمي لمكافحة التدخين، وقالت المنظمة إن الحملة السنوية تتيح فرصة سانحة من أجل زيادة الوعي بالتأثيرات الضارة والمميتة لتعاطي التبغ والتعرّض لدخان التبغ غير المباشر، والبعد عن تعاطي التبغ بأي شكل من الأشكال.

وأكدت أن محور تركيز اليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ لعام 2019 هو “التبغ والصحة الرئوية”، وسوف تؤدي الحملة إلى زيادة الوعي بالتأثير السلبي للتبغ على الصحة الرئوية، من الإصابة بالسرطان إلى الأمراض التنفسية المزمنة، وكذلك الأهمية الرئيسية للرئتين في تمتع الناس كافةً بالصحة والعافية.

يدمر الصحة للمدخن وغير المدخن
وحذرت وزارة الصحة من الآثار الجانبية للتدخين والأمراض التي يسببها مؤكدة أنه يدمر الصحة للمدخن وغير المدخن، حيث يسبب الإصابة بأمراض القلب والشرايين كما أن تواجد الحامل مع المدخنين يضر الجنين ويسبب الاجهاض، فضلا عن التدخين يؤثر على الأطفال ويسبب تلف اللثة واللسان ويسبب سرطان اللسان ويؤثر على المحيطين بالمدخن ويسبب غرغرينا بالقدم ويؤدي للشيخوخة والعجز المبكر.

وأشارت إلى أن السجائر تحتوي على مادة “الدي دي تي” المستخدمة في قتل الحشرات كما يحرق أعضاء الجسم ويسبب السرطان والأمراض القلبية ويسبب سرطان الوجه والحنجرة والرئة.

مكافحة التدخين
وقالت وزارة الصحة إن الدولة تبذل جهودا لمكافحة التدخين، وأضافت أنه تم إصدار العديد من القوانين التي من شأنها المساهمة في الإقلاع عنه أهمها التأكيد على أنه يثبت على كل عبوة من منتجات التبغ أو السجائر احترس التدخين يدمر الصحة ويسبب الوفاة.

كما حظرت وزارة الصحة التدخين نهائيا بكل صوره في المنشآت الصحية والتعليمية والمصالح الحكومية والنوادي الرياضية والاجتماعية ومراكز الشباب.

غرامة ألف جنيه 
وقالت الوزارة: “يعاقب من يخالف ذلك بغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تزيد على 20 ألف جنيه كما يعاقب المدخن بغرامة لا تقل عن خمسين جنيها ولا تزيد على 100 جنيه ويلتزم لمدير المسئول لتلك الأماكن باتخاذ الإجراءات لمنع التدخين”.

كما تتخذ الحكومة السياسات السعرية والضريبية لزيادة سعر وحدة التبغ باعتباره وسيلة فعالة للحد من الاستهلاك وتخصص حصيلة الزيادة لدعم الخدمات الصحية.

ووفقا للقانون نص على إنشاء إدارة متخصصة بوزارة الصحة لها صفة الضبطية القضائية لتنفيذ القوانين الخاصة بمكافحة أضرار التدخين.

كما يحظر على المؤسسات الحكومية والأشخاص الاعتبارية ووحدات القطاع العام والأندية أن تكون مجالات للإعلان عن السجائر أو منتجات التبغ كما يحظر الإعلان أو الترويج لشراء أو استعمال السجائر ومنتجات التبغ في الصحف ووسائل الإعلام المرئية والمسموعة كما يحظر بيعها لمن هم أقل من 18 سنة.

إدارة مكافحة التدخين
وأكدت الدكتورة سحر لبيب، مدير إدارة مكافحة التدخين بوزارة الصحة، أن معدلات التدخين في مصر من أعلى المعدلات في إقليم شرق المتوسط والعالم.

وأشارت إلى أن نحو 22.8٪ من المصريين البالغين من مدخني التبغ، وما يقرب من نصف السكان البالغين يتعرضون للتدخين السلبى داخل المنازل (48.9٪)، وأكثر من الثلث (36.5٪) معرضون له في أماكن العمل، كما أن أكثر أشكال تعاطي التبغ شيوعا بين مستخدمي التبغ الحاليين هي السجائر (82.7٪)، يليها الشيشة (19.9٪) من إجمالى عدد المدخنين.

خط ساخن 
وكشفت عن تطوير الخط الساخن (16805) للمساعدة في الإقلاع عن التدخين لتقديم خدمة أفضل للمتصلين، وذلك بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، لافتة إلى أن الخط الساخن يتلقى من 600 إلى 1000 مكالمة شهريًا.