الريادة

لوحات تُصوّر رحلات صيد سلطان عثماني بمتحف سويدي

أولا كارين فاربرغ مديرة متحف نورديسكا السويدي

تشكل اللوحات التي تصور رحلات صيد السلطان الـ 19 محمد الرابع إحدى أبرز مقتنيات متحف “نورديسكا” في العاصمة السويدية ستوكهولم.

وتلقى اللوحات العشرين -التي رسمت قبل361 عاما في عهد السلطان محمد الرابع (1642-1693) وتعكس ثقافة الدولة العثمانية ومملكة السويد- اهتماما كبيرا من قبل زوار المعرض.

وقالت مديرة متحف نورديسكا “أولا كارين فاربرغ” إن اللوحات التي تصور رحلات صيد محمد الرابع لا تقدر بثمن من حيث إبرازها للثقافتين التركية العثمانية والسويدية.

وأضافت أن اللوحات رسمت من قبل كلايس رالامب الذي شغل منصب سفير ملك السويد كارل العاشر غوستاف إلى الآستانة (إسطنبول) عاصمة الدولة العثمانية آنذاك.

وأوضحت أن المجموعة المكونة من عشرين لوحة زيتية تحمل اسم “رحلة الصيد الملكية لصاحب الجلالة السلطان محمد”.

ولفتت فاربرغ إلى أن 15 لوحة من اللوحات العشرين تعود ملكيتها لأسرة رالامب، إلا أن المتحف يستطيع عرض تلك اللوحات بشكل دائم بموجب اتفاقية مع العائلة، بينما تعود ملكية اللوحات الخمس الأخرى للمتحف الذي اشتراها في مزاد علني عام 1988.

وذكرت مديرة المتحف أن اللوحات تصور فخامة الموكب الذي كان يرافق محمد الرابع في رحلات الصيد التي كان يجريها إلى أدرنة (ولاية شمال غربي تركيا) خريف 1657.

وأضافت فاربرغ أن لجنة بحثية أجرت بعض البحوث على اللوحات عام 2003، وخلصت إلى أن اللوحات الزيتية قد رسمت على الأغلب في مملكة السويد.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لتحسين خدمتنا. لمزيد من المعلومات طالع "سياسة الخصوصية" أوافق التفاصيل

سياسة الخصوصية