الريادة

الجامع الكبير يحتضن درس حول الصيام الأحكام والدلالات

حمدو ولد لمرابط ولد حبيب الرحمن

استهل فضيلة الإمام احمدو ولد لمرابط ولد حبيب الرحمن أمس بالجامع الكبير في نواكشوط سلسلة الدروس العلمية التي تنظمها وزارة الشؤون الإسلامية إحياء لشهر رمضان من العام الهجري 1440، بمحاضرة تحت عنوان “الصيام الأحكام والدلالات”.

وأشاد الامام في بداية المحاضرة بحسنة فتح الاعلام أمام العلماء في رمضان وفي غيره لتوجيه الناس وتثقيفهم في أمور دينهم سواء عبر إذاعة القران الكريم أو قناة المحظرة وغيرها من المنابر مهنئا رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز والشعب الموريتاني بمناسبة حلول هذا الشهر الكريم.

وعرف المحاضر الصيام بأنه الكف عن كل المفطرات والملذات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس قبل ان يستعرض الدلالات اللغوية والشرعية للصيام وأدلتها من القرآن والسنة.

وأضاف أن الدلالات لغة تعني الإرشاد وهي مصدر من دل وفي الاصطلاح هي فهم أمر من أمر، فهم ذلك الأمر ام لم يفهم، ضاربا المثال في هذا الاطار بفهم يعقوب لمكيدة إخوة يوسف بعدم تخرق ثوبه الذي جاؤوا عليه بدم.

وأوضح من جانب آخر أن الأحكام تعني لغة المنع، وسميت احكام الله بذلك لأنها تمنع من الارتكاب أو تمنع من الامتثال، فيما تعني الاحكام في الاصطلاح إثبات أمر بأمر أو نفيه عنه .

وعقب على المحاضرة مدير التوجيه الإسلامي الدكتور محمد الامين ولد شيخنا ولد الشيخ احمد الذي أكد على ضرورة الاستفادة من المدرسة الرمضانية واستلهام المعاني والدلالات التي فصل فيها المحاضر.

وفي نهاية الدرس رد المحاضر على بعض اسئلة واستشكالات جمهور الجامع الكبير بالعاصمة.

أخبار ذات صلة

أصول المذهب الماليكي ومميزاته عنوان محاضرة “روضة الصيام” في اليوم 21 من رمضان

Bilal Aly

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لتحسين خدمتنا. لمزيد من المعلومات طالع "سياسة الخصوصية" أوافق التفاصيل

سياسة الخصوصية