الريادة

نواكشوط: سفارة اسبانيا تعلن اطلاق مشروع تعزيز قدرات المرأة في الساحل

الريادة: نظمت سفارة المملكة الاسبانية مساء أمس الثلاثاء في نواكشوط أمسية لاطلاق مشروع تعزيز قدرات المرأة في الساحل بالتعاون بين مجموعة دول الخمس في الساحل والحكومة الاسبانية.

واوضح المستشار المكلف بالنوع بوزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والاسرة لبروفسير محمد ولد اعل التلمودي، في كلمة باسم وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة، أن مشاركة المرأة تعتبر شرطا أساسيا لبلوغ أهداف التنمية المستدامة، مبرزا أن ذلك يكتسي أهمية بالغة في البرنامج التنموي لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز الذي تسعى حكومة الوزير الأول السيد محمد سالم ولد البشير إلى تجسيده على أرض الواقع.

وأضاف أن هذا الاهتمام انعكس بشكل إيجابي على مشاركة العنصر النسوي في كافة الميادين، مبينا أن الهدف من هذا المشروع الذي تموله الحكومة الاسبانية مشكورة هو دعم مشاركة نساء مجموعة الخمس في أخذ القرار من أجل الوقاية من التطرف وإرساء السلم والأمن وفض النزاعات.

وبدوره ابزر الأمين الدائم للمجموعة السيد مامان سيديكو صانبو، أن هذا المشروع سيسهم في وضع اللبنة الاولى لانطلاق تعاون إقليمي مثمر بين دول المجموعة ومملكة أسبانيا خصوصا في مجال الوقاية وتعزيز قدرات المرأة الساحلية ومشاركتها في صنع القرار.

وأضاف انه سيمكن من توفير فرص التكوين والإعلام والتحسيس لصالح النساء والفتيات في مجالات الحماية ضد التطرف وحل النزاعات وتعزيز السلم والأمن والاسهام في تعزيز شبكة المنظمات النسوية في مجال الوقاية من التطرف وتسيير النزاعات على المستوى المحلي في الفضاء الساحلي وتطوير أنشطة المناصرة والتعبئة الاجتماعية والاتصال بغية تغيير العقليات لتعزيز الفعالية في مجال الوقاية.

من جانبه اكد السفير الاسباني في نواكشوط سعادة السيد ساتتو اغوادو، أن اسبانيا تعمل مع موريتانيا وشركائها على تحسين وضعية المرأة من أجل ولوجها للنشاطات الاقتصادية والعدالة والصحة ومحاربة كل انواع التمييز واشكال العنف، مشيرا إلى إنه على مجموعة دول الساحل الخمس ان تكون لها رؤية للمرأة كأداة أساسية في بلوغ الهدف الاساسي الذي هو تحقيق السلم.

وبين أن مملكة اسبانيا تدعم جهود الامانة الدائمة للمجموعة من أجل دمج النوع في المؤسسة وكافة آليات اخذ القرار ، وتطوير نشاطات المناصرة والتعبئة الاجتماعية والاتصال من أجل احداث تغيير اجتماعي لصالح المرأة.