الريادة

تركيا:تحذر اليونان من مغبة تسليح بعض الجزر

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الخميس، إنه يتعين على اليونان التوقف عن تسليح الجزر التي ليس لها وضع عسكري وأن تلتزم بالاتفاقات الدولية، في تصريحات قد تجدد التوترات القائمة منذ فترة طويلة بين البلدين المطلين على بحر إيجه.

وقال أردوغان في كلمة ألقاها أثناء حضوره عرضا عسكريا على الساحل الغربي لتركيا إن على اليونان “تجنب الأحلام والأفعال والتصريحات التي قد تندم عليها”.

وتدفع اليونان بأن تركيا أساءت عن عمد تفسير المعاهدات المتعلقة بالقوات المسلحة على جزرها الشرقية، وتقول إن لديها أسبابا قانونية للدفاع عن نفسها في أعقاب الأعمال العدائية من جانب أنقرة، بما في ذلك تهديد بالحرب طويل الأمد إذا طالت انقرة مياهها الإقليمية.
ويأتي تحذير أردوغان وسط تصعيد جديد في التوترات بين عضوتي حلف شمال الأطلسي (الناتو) اللتين لديهما تاريخ من الخلافات حول مجموعة من القضايا، مثل التنقيب عن المعادن في شرق البحر المتوسط والمطالب المتنافسة في بحر إيجه.
وقال أردوغان في اليوم الأخير من التدريبات العسكرية التي جرت بالقرب من إزمير على ساحل بحر إيجة التركي ”ندعو اليونان لوقف تسليح الجزر التي ليس لها وضع عسكري والعمل وفق الاتفاقيات الدولية… أنا لا أمزح، أنا أتحدث بجدية. هذه الأمة عاقدة العزم”.
وتابع قائلا ”نحذر اليونان بالابتعاد عن الأحلام والأفعال التي ستندم عليها، وأن تعود إلى رشدها… لن تتخلى تركيا عن حقوقها في بحر إيجه بنفس الطريقة التي لن تتراجع بها عن استخدام حقوقها الناشئة عن اتفاق دولي.”

أخبار ذات صلة

كورونا يصيب “الملاكمة التركية”

Ethmane Aly

الزعيم الكردي “يعلن استعداده للتوصل مع تركيا

Ethmane Aly

تركيا” الغرب يمارس ضغوطا على أنقرة لفرض عقوبات ضد روسيا”

Ethmane Aly

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لتحسين خدمتنا. لمزيد من المعلومات طالع "سياسة الخصوصية" أوافق التفاصيل

سياسة الخصوصية